التخطي إلى المحتوى

جهودا كبيرة في تنظيم سوق العمل، والقضاء على العشوائية، وسوق التأشيرات الوهمية، وقد أصدرت السلطات السعودية العديد من القرارات وذلك بداية من العام الجديد 2020، ومن ضمن هذه القرارات تجديد إقامة الوافد إلى المملكة ووضعت لها ثلاث شروط أساسية حتى يتم التجديد، هذا وبالإضافة إلى الشروط الموضوعة مسبقة، والجدير بالذكر أنه يأتى للعمل بالمملكة العربية السعودية العديد من العمالة من كافة دول آسيا وأفريقيا، ومن أبرزهم باكستان والهند واندونيسيا، واليمن وبنجلاديش ومصر، وتقدر العمالة الوافدة إلى أراضي المملكة ب9 مليون عامل في العام الماضي، وبسبب تطبيق المملكة لسياسات في تقليص نسبة العمالة الأجنبية وتقديم مزيد من فرص العمل للمواطنين السعوديين

السعودية

قامت السلطات السعودية بتحديد 3 شروط يجب توافرها في الراغبين في تجديد الإقامة من العمالة الوافدة للمملكة:

1- على الوافد إجراء الكشف الطبي وإحضار شهادة تفيد بخلوه من الأمراض مختومة بخاتم وزارة الصحة .

2- أن يكون الوافد مرتبط بمكان عمل معترف به في قانون العمل السعودي، وذلك بموجب عقد عمل ساري ومطابق للإقامة، ودفع كامل الرسوم المتوجبة قانونًا.

3- حيازة الوافد على شهادة فحص تطعيم ضد فيروس إلتهاب الكبد الوبائي، وذلك للعمالة في المهن التالية:

العمالة المنزلية العاملون في القطاع الصحي.

السائقون على كفالة الفرد .

العاملون في الرعاية الإجتماعية .

العاملون في دور النقاهة .

الحلاقون .

رسوم تجديد الإقامة 2020

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مديرية الجوازات السعودية بتخفيض فترة تأشيرة الإقامة من 6 سنوات إلى 4 سنوات، وقد أعلنت الإدارة العامة للجوازات أن رسوم تجديد الإقامة لفئة العمالة المنزلية تصل إلى 600 ريال سعودى. رسوم الإقامة للوافد 650 ريال سعودي. رسوم المرافقين سواء للمواليد الجديد أو تابع من خارج المملكة 2000 ريال سعودي. رسوم تغيير المهنة للمغتربين 1000 ريال سعودي. رسوم نقل الكفالة 2000 ريال سعودي وذلك للمرة الأولى. رسوم نقل الكفالة 4000 ريال سعودي للمرة الثانية. رسوم نقل الكفالة 6000 ريال سعودي للمرة الثالثة. وذكرت الإدارة العامة للجوازات عدد من الفئات الذين سوف يتم اعفائهم من هذه الرسوم وهم :

فئة الحاصلين على تأشيرة خروج نهائي.

الطلاب الحاملين تأشيرة الدراسة.

المواليد داخل أراضي المملكة، والحاصلين على الجنسية السعودية.