التخطي إلى المحتوى

اعلنت الادارة العامة للجوازات السعودية عن اجرائات قانونية تشمل الاسعار الجديدة لجميع الوافدين والمقيمين وتشمل ايضآ رسوم العمالة في السعودية ورسوم تجديد الاقامة للعام الجاري 2020 .

في الآونة الأخيرة انتشرت تساؤلات كثيرة عن تجديد رسوم العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية لعام 2020, سيكون عام البشرى المفرحة لجميع العاملين الوافدين في قطاع كبيرة في المملكة ، حيث ان السعودية تدرس خطة جديدة بشأن تراجع رسوم العمالة الوافدة والمرافقين وإلغاء نظم الكفيل، باستحداث نظام جديد بديل له، يمكن الوافدين من الانتقال بين الوظائف بشكل اكثر مرونة لعام 2020 .حيث أنه من الممكن تمديد تأشيرة الزيارة المتعددة بعد مرور تسعين يوم، وخرجت هيئة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية لتحسم هذه المعلومة بالنفي، قائلة أنه غير صحيح ما تم تداوله من تلك الشائعة.

الجوازات السعودية تكشف حقيقة تمديد تأشيرة الزيارة المتعددة

وأصدرت هيئة الجوازات السعودية بيانًا يقول أنه الشخص الذي يحمل تأشيرة الزيارة المتعددة لابد أن يغادر أراضي المملكة العربية السعودية قبل انتهاء المدة الزمنية للإقامة التي تم تحديدها في التأشيرة، وبعدها من الممكن أن يحصل على تأشيرة جديدة ليعود لأراضي المملكة العربية السعودية ويستكمل فترة إقامة جديدة والتي يحددها القانون بمدة التسعين يومًا، ويتكرر هذا الأمر حتى يتم انتهاء الفترة المسموح بها للتأشيرة الخاصة بالزيارة المتعددة.

تجدر الإشارة إلى أن التأشيرة المتعددة لعدة سفرات هي لثلاثة أشهر أو أقل وتبلغ قيمة استصدارها 500 ريال، والشهر الإضافي يحسب بـ 200 ريال ( شهر أو جزء من الشهر)، ويعتبر الشهر هو أي مدة بين يوم إلى 30 يوم، مثال: عند رغبة العميل الحصول على تأشيرة بعد واحد وتسعين يوم فعليه أن يسدد رسوم أربعة أشهر ( 700 ريال )، ويوجد خيار واحد فقط لإصدار التأشيرة المتعددة إلكترونيًا عبر نظام أبشر وهو العودة قبل تاريخ تكون أقل مدة للتأشيرة سبعة أيام وبحد أقصى يجب أن تكون القيمة المدخلة في نظام أبشر +90 يوم قبل تاريخ انتهاء الإقامة، ( مثال في حال كانت الصلاحية المتبقية في الإقامة 120 يوم يمكن أن تكون القيمة المدخلة بحد أقصى 30 يوم)

السعودية تعلن قرارات العمل الجديدة 2020 تسعد كافة المقيمين في المملكة

وزارة العمل السعودية تستقبل العام الجديد 2020 بإعلان مفاجآت بالجملة للمواطنين والوافدين على أراضيها، من خلال إتاحة الفرص أمام الجميع سواء في مجال العمل أو الإقامة أو عن طريق منح حرية التنقل بين المهن.

قرارات وزارة العمل السعودية الجديدة 2020

ومن أبرز المفاجآت التي يقترب تنفيذها وفقًا لما ذكره المصادر، أنه من المنتظر أن يكون عام 2020 عام التغير فيما يخص الكفيل، وذلك لأن خطة وزارة العمل خلال عام 2020 أن تقوم بدراسة إلغاء نظام الكفيل لاستبداله بنظام آخر قيد التقدم، حيث اقتربت الوزارة على البدء بمطلع العام القادم.

رسوم المرافقين الجديدة لـ 2020

ومن الأخبار السعيدة أيضًا التي ننتظرها عام 2020، هي توقف ارتفاع رسوم المرافقين، حيث ذكرت المصادر أن زيادة الرسوم سيتوقف عند حد 800 ريال على المرافقين، وتعد هذه آخر زيادة وفقًا لما أكدته الجوازات في وقت سابق.

إعادة عمل الوافدين إلى نحو 20 مهنة

وفي إطار سلسلة مفاجآ عام 2020، سيتم إعادة عمل الوافدين إلى نحو 20 مهنة قد تم سعودتهم من قبل، حيث أكدت المصادر أن المملكة ستقوم بإعادة تلك المهن للوافدين بشكل نهائي.

وأعلنت السعودية فيما يخص الرسوم الخاصة بالمقابل، أنها ستتكفل بدفع تلك الرسوم عنهم لمدة 5 سنوات، وهذا ما تم تطبيقه تنفيذًا لأوامر الملك سلمان بهدف تخفيف الضغوط المالية والأزمات عن العمالة الوافدة.

رسوم العمالة الوافدة 2020

وقد وضح أثناء حفل افتتاح “مجلس التجار” بحضور كبار رجال الأعمال بالمملكة العربية السعودية، أن رسوم الوافدين تخص كل مستثمر موجود علي أرض السعودية وذلك وفقا للدراسة الشاملة من أجل رفعها نحو المقام السامي، وقد عقدت اجتماعا شارك فيه لجنة سياسات قطاع العمل لمناقشة رسوم العمالة الوافدة مقابل الرواتب.

تكلفة رسوم تجديد الإقامة

إصدار وتجديد الإقامة للعمالة في الشركات والمؤسسات تبلغ رسومها نحو 650 ريال سعودي.
إصدار وتجديد الإقامة للمرافقين الخاصة بالمقيم بعد بلوغه السن القانوني المحدد 18 عام والرسوم تبلغ نحو 500 ريال.

المصدر ..عكاظ