التخطي إلى المحتوى

تختتم النسخة رقم 48 من كوبا أمريكا التي تحتضنها الولايات المتحدة منافساتها، الأحد المقبل، بمواجهة تجمع حاملة اللقب منتخب الأرجنتين ونظيره الكولومبي، على ملعب ملعب هارد روك.

وتعيد تلك المواجهة للأذهان، الأحداث التي شهدتها مباراة الفريقين بالنسخة الماضية من كوبا أمريكا، والتي أقيمت على الملاعب البرازيلية.

لم يفوت ميسي الفرصة في تلك النسخة للتعبير عن غضبه تجاه أي شخص، في بداية الانفجار نحو كسر عقدته مع الألقاب خلال تواجده مع المنتخب الأرجنتيني.

وفي نسخة 2021، تواجها في نصف النهائي، وبعد أن افتتح التانجو التسجيل مبكرًا عبر لاوتارو مارتينيز في الدقيقة السابعة، نجح “لوس كافيتيروس” في تعديل النتيجة (61) عبر لويس دياز، لتتجه المباراة إلى ركلات الترجيح.

وتأهلت كولومبيا إلى ذلك الدور حينها بعد تخطي أوروجواي قبلها في ربع النهائي بركلات الترجيح، في مباراة شهدت ممارسة المدافع الكولومبي ياري مينا عادته في الاحتفال بالرقص عند نقطة تنفيذ ركلة الترجيح بعد التسجيل في استفزاز للمنافسين، وكان ذلك أمام لويس سواريز الصديق المقرب لميسي.

وفي مواجهة نصف النهائي أهدر مينا ركلة الترجيح، لتلتقط عدسات الكاميرات سعادة ميسي الغامرة بعدها مباشرة، مع الصراخ تجاه المدافع الكولومبي قائلًا له: “أرقص الآن

أقيمت تلك المباراة من دون جماهير بسبب جائحة كورونا في ذلك التوقيت، وبالتالي كان من السهل الاستماع لمحاولات حارس الأرجنتين إيمليانو مارتينيز التأثير على مينا قبل تنفيذ ركلة الترجيح.

وكانت البداية بحديث مارتينيز مع حكم اللقاء، قائلًا: “انظر، الكرة لا تتواجد في المكان الصحيح”، وكان ذلك مع استعداد مينا للتنفيذ.

وبعدها وجه حديثه لمينا قائلًا: “أنت تشعر بالتوتر أليس كذلك؟ يمكنني أن أخبرك بذلك، أعرف أين ستسدد، شاهد وسترى كيف سألتهمك، تذكر سألتهمك”، وبالفعل تألق مارتينيز وتصدى للركلة ورقص رقصته الاستفزازية الشهيرة.

صحوة الأرجنتين

تألق مارتينيز في تلك المباراة بشدة وتصدى لركلتين جزاء آخرتين لكل من دافينسون سانشيز وإدوين كاردونا، ليقود منتخب بلاده إلى المشهد الختامي لكوبا أمريكا.

واصطدمت الأرجنتين في النهائي بصاحب الأرض البرازيل وعلى ملعب ماراكانا الشهير، لتبدأ الأرجنتين انتفاضتها التاريخية بالتتويج باللقب 1-0، لينهي ميسي عقدته ويحرز أول لقب مع منتخب بلاده وأمام الخصم التاريخي وعلى الملعب الذي شهد خسارته لنهائي مونديال 2014 أمام ألمانيا، ونجح بعدها في الظفر بكأس العالم في قطر عام 2022.

انتقام كولومبيا

يتواجد مينا في قائمة كولومبيا بالنسخة الحالية، حيث شارك لمدة 64 دقيقة في اللقاء الأول أمام باراجواي، وجلس على مقاعد البدلاء في اللقاءات الثلاثة التالية أمام كوستاريكا والبرازيل في دور المجموعات وبنما في ربع النهائي، قبل أن يشارك لمدة 15 دقيقة أمام أوروجواي في نصف النهائي.

ويأمل مينا أن يمنحه القدر فرصة الانتقام من الأرجنتين من جديد بعد السخرية الشديدة التي تعرض لها في النسخة الماضية، وربما يكون الانتقام بصورة أكبر إذا أتى عبر ركلات الترجيح التي لا تعرف الأرجنتين طعم الخسارة بها مع حارسها مارتينيز، وستكون الخسارة أشد قسوة إن أتت في النهائي لتعيد لميسي ورفاقه ذكريات عقدة النهائيات من جديد.

وتتسلح كولومبيا في تلك المواجهة بنجمها خاميس رودريجز الذي استعاد بريقه المفقود بالتألق بشدة في البطولة، بصناعة 6 أهداف حتى الآن وتسجيل هدف آخر، وتأمل في التتويج بلقبها الثاني في البطولة بعد عام 2001.