التخطي إلى المحتوى

يتساءل عدد كبير من السعوديين عن متى رمضان 2024 في السعودية؟، إذ لم يتبقى سوى ايام قليلة على نهاية شهر شعبان، وبداية أول أيام رمضان، وكانت الحسابات الفلكية قد أكدت موعد بداية الشهر الكريم قبل فترة طويلة، كما توضح الرؤية الشرعية متى أول يوم رمضان 1445، إذ يمثل ذلك الشهر أهمية كبيرة للمسلمين حول العالم.

تبقى أقل من أسبوع على نهاية شهر شعبان المبارك، حيث تقوم الهيئة الشرعية باستطلاع رؤية الهلال، فيما أشار خالد الزعاق الفلكي السعودي الشهير أنه وفق الحسابات الفلكية ينتهي شهر شعبان يوم الأحد المقبل، فيما يكون بداية شهر رمضان المبارك يوم الإثنين المقبل، الموافق 11 مارس 2024، حيث يستمر الشهر لمدة 30 يوم وينتهي يوم 10 أبريل، فيما تحدد الرؤية الشرعية بداية الشهر الكريم، ويتم ذلك من خلال المراصد الفلكية في كل البلاد، إضافة إلى رؤية الشهود لهلال الشهر الجديد.

موعد رؤية هلال رمضان 1445

يبدأ شهر رمضان المبارك يوم الإثنين المقبل وفق الحسابات الفلكية، ولكن تعتمد البلاد الإسلامية على الرؤية الشرعية للهلال، إذ يعد شهر رمضان هو الشهر التاسع في التاريخ الهجري، ويوجد فارق بينه وبين التقويم الميلادي 11 يوم، فيما تكون الشعائر الدينية وفق التقويم الهجري مثل بداية رمضان وأعياد الفطر والأضحى، فيما أعلنت المحكمة الشرعية في المملكة العربية السعودية عن رؤية الهلال يوم الأحد الموافق 29 شعبان 1445، وفي حالة رؤية الهلال يكون الإثنين اول ايام شهر رمضان المبارك، وأن تعذرت الرؤية في أكثر من مرصد بالبلاد، ولم تثبت الرؤية الشرعية يكون الإثنين هو متمم شعبان والاثنين غرة رمضان 1445.

كثير من الجدل مثار في الوقت الحالي حول موعد أول أيام شهر رمضان 2024، حيث يترقب المسلمون موعد بداية الشهر الكريم، إذ يكثر البحث عن موعد شهر رمضان 1445هـ في مصر، ويتساءل الكثير الآن عن هل يبدأ رمضان يوم الاثنين أم الثلاثاء من الأسبوع المقبل.

متى موعد شهر رمضان 2024 في مصر
ما عدد أيام شهر رمضان؟ هما الأكثر الأسئلة شيوعآ الآن على منصات التواصل الاجتماعي حيث زادت معدلات البحث عنهم بشكل كبير ويأتي ذلك بالتزامن مع قرب نهاية شهر شعبان.

رمضان يوم الاثنين أم الثلاثاء

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن موعد بداية شهر رمضان 2024، وفقآ للحسابات الفلكية سوف يكون يوم الاثنين 11 مارس 2024، وانه سوف يتم تحري الهلال بعد مغيب شمس يوم الأحد 29 شعبان 1445، الموافق 10 مارس 2024.

واضاف أن الحسابات الفلكية تؤكد ان هلال شهر رمضان سوف يولد يوم الأحد الموافق 29 شعبان 1445هـ، وان فترة المكث تترواح ما بين 10 إلى 15 دقيقة وأن الهلال يوم الأحد المقبل سيغيب بعد الشمس من 10 إلى 15 دقيقة، بهذا تكون أول ايام شهر رمضان يوم الأثنين وليس الثلاثاء وذلك وفقآ لحسابتنا الفلكية.

مش شرط الاثنين … البحوث الفلكية دار الإفتاء هي المسئولة عن إعلان بداية رمضان

ولفت الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن دار الإفتاء هى الجهة المنوطة عن إعلان بداية شهر رمضان وباقي الشهور العربية، وأن المركز يقدم لها المشورة عن طريق الرصد والحسابات الفلكية التى يعدها المعهد وقسم ابحاث الشمس، مشيرا إلى أن منهج دار الإفتاء المصرية في رؤية هلال شهر رمضان هو الجمع بين الرؤية البصرية والحسابات الفلكية.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المعهد يمتلك الإمكانيات البشرية والعلمية التي تؤهله لحساب مواعيد بداية ونهاية الشهور العربية الهجرية فلكياً، ولكن من يعلن الموعد النهائي لبداية ونهاية الشهور العربية هي دار الإفتاء المصرية، وذلك بعد الانتهاء من استطلاع الهلال كل شهر، بالتنسيق مع اللجان العلمية التابعة للمعهد من المواقع الرسمية المحددة لذلك.

جدير بالذكر انه نظم معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ندوة تثقيفية بعنوان “هلال شهر رمضان بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية”، وذلك في إطار الدور المجتمعى والبحثى المنوط به.

وقال الشيخ علي عمر، ممثلا عن دار الإفتاء ونائبا عن الشيخ شوقي علام، مفتى الجمهورية، خلال فعاليات الندوة التثقيفية، إن القواعد والاجراءات المتبعة داخل مصر لاستطلاع أهلة الأشهر الهجرية تتعلق بيه قضيتين أحدهما علمية والأخرى عملية.

وأوضح عمر أن القضية العلمية المتعلقة لرؤية ومعرفة أهلة الشهور العربية هي أن ما تقرر شرعًا من أن القطعى مقدَّم على الظني، أى أن الحساب القطعى لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة، ولذلك صدر قرار مجمع البحوث الإسلامية سنة 1966، واتفقت المؤتمرات الفقهية كمؤتمر جدة وغيره على الاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعنى أن الحساب ينفى ولا يثبت، وأنه يعد تهمة للرائى الذى يدعى خلافه؛ وأنه إذا نفى الحساب القطعى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يدعيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذ على الرؤية البصرية فى إثبات طلوعه من عدمه.