التخطي إلى المحتوى

العمل بالمهن المسعودة ، أعلنت وزارة العمل أنه وسعت دائرة الترحيلات الخاصة بالمقيمين العاملين في عدد من المهن في المملكة، وأشارت مصادر محلية بأن وزارة العمل أوضحت أسماء المهن المتوقع ترحيل وإبعاد العاملين بها وإنهاء إقاماتهم وتغريم الوافدين الذين يعملون في المهن التي تم توطينها وإبعادهم عن المملكة.

حيث لن يكون أمام الوافدين فرصة للعمل في مختلف المجالات، وإنما العمل في مهن محددة فقط، وهذا ما سيوفر للمواطنين عشرات الوظائف ويفتح لهم سوق عمل واسع وبالمقابل سيخف أعداد الوافدين بشكل كبير.

بداية تستهدف وزارة العمل عدة مهن ووظائف وهي كالآتي

 تستهدف وزارة العمل الآن قطاع التجزئة.

وجاري العمل على باقي القطاعات مثل  (القطاع الصحي – القطاع الصناعي) والذي سيتيح للسعوديين رجالا ونساء فرص عمل ضخمة جيدة، وذلك حتى تصبح كافة القطاعات حصرا على السعوديين أبناء هذا الوطن.

ومن المهن الأخرى أيضا

– محلات مواد البناء
– محلات المعدات الطبية
– محلات السجاد
– محلات الحلويات

العقوبات على العاملين في الوظائف التي تمت سعودتها

فرض غرامة قدرها (2000) ريال، على (قيام صاحب العمل بالاحتفاظ بجواز سفر العامل أو إقامته أو بطاقة التأمين الطبي دون موافقته)، وكذلك عدم وجود لائحة تنظيمية للمنشأة والالتزام بها، وإلا سيترتب على ذلك غرامة قدرها (10.000) ريال.

وفي حال (عدم التزام صاحب العمل برفع ملف حماية الأجور بشكل شهري) فإنه يتعرض لغرامة قدرها (10.000) ريال، وكذلك (عدم التزام المنشأة بالإجازات المقررة نظاما للعاملين) غرامة وقدرها (10.000) ريال