التخطي إلى المحتوى

كشفت الخرائط الجوية الناتجة عن المحاكاة الحاسوبية عن توقعات جديدة بتأثر عدد من مناطق السعودية بكتلة دافئة تستمر لعدة أيام، حيث ستعمل التيارات الهوائية الدافئة القادمة من الجنوب على رفع درجات الحرارة بشكل ملموس، على عدة أجزاء من شرق ووسط المملكة.

وكان المركز الوطني للأرصاد في السعودية قد أصدر إنذار مبكر، أوضح فيه أن منطقة القصيم تشهد رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة الثامرية والخبراء والعمار والفوارة والأسياح والبدائع والبكيرية والرس والشماسية والمذنب والنبهانية وبريدة ورياض الخبراء وضرية وعقلة الصقور وعنيزة وعيون الجواء، وتستمر حتى الساعة الـ 21.00 من مساء السبت.

وتشهد منطقة الرياض رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة السليل ووادي الدواسر والدوادمي والرين والقويعية وعفيف، وتستمر حتى الساعة الـ21.00 من مساء السبت.

وكذلك تشهد منطقة المدينة المنورة رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة الحناكية والمدينة المنورة والمهد ووادي الفرع، وتستمر حتى الساعة الـ 21.00 من مساء السبت.

ونبَّه المركز منطقة تبوك بأنها تشهد رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة تبوك وتيماء، وتستمر حتى الساعة الـ21.00 من مساء السبت، فيما تشهد المنطقة موجة باردة وتكوُّن الصقيع على المعظم وتبوك وتيماء وجبل اللوز وحالة عمار وعلقان حتى التاسعة صباحًا.

ونبَّه المركز منطقة حائل بأنها تشهد رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة الحائط والسلمي والشملي والشنان والغزالة وبقعاء وسميراء وموقق، وتستمر حتى الساعة الـ 21.00 من مساء السبت.

وتشهد منطقة الجوف رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة القريات ودومة الجندل وسكاكا وطبرجل، وتستمر حتى الساعة الـ 21.00 من مساء السبت، فيما تشهد المنطقة موجة باردة وتكوُّن الصقيع على أبو عجرم والقريات ودومة الجندل وسكاكا وطبرجل حتى الساعة التاسعة صباحًا.

وكذلك تشهد منطقة مكة المكرمة رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة الخرمة والمويه وتربة ورنية، وتستمر حتى الساعة الـ 21.00 من مساء السبت.

من جانبه توقع طقس العرب أن تميل درجات الحرارة للارتفاع يوم الأحد و ارتفاع آخر يُتوقع أن يطرأ يوم الإثنين في أجزاء واسعة من الشرقية و الرياض و بشكل أقل حفر الباطن و حائل و القصيم و بعض المناطق الشمالية، بحيث تُصبح أدفأ من مُعدلاتها المُعتادة بشكل كبير، و تُلامس الحرارة العظمى الـ 28 درجة مئوية في العاصمة الرياض.

و نتيجة الفروقات الحرارية بين الكُتل الهوائية، يُتوقع أن تنشط الرياح الشمالية الغربية و الغربية في أجزاء عِدّة من شمال و شمال غرب المملكة و تُثير الأتربة و الغبار في بعض الطرق الصحراوية، و تنشط كذلك الرياح الجنوبية أحياناً على الرياض.