التخطي إلى المحتوى

سجل الريال اليمني انهيارا جديدا في تداولات عصر اليوم الثلاثاء 1 مارس / آذار 2022 ، أمام العملات الأجنبية الرئيسية وعلى رأسها الدولار الأمريكي والريال السعودي ، في المحافظات المحررة الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية .

تراجع مستمر في قيمة الريال اليمني

وقالت مصادر مصرفية في العاصمة المؤقتة عدن لـ ” الميدان اليمني ” أن الريال اليمني سجل انهيارا كبيرا بواقع 1216 ريالا للدولار الواحد ، مضيفة أن سعر الريال السعودي -المتداول كثيرا في مناطق سيطرة الشرعية- تجاوز سعر صرفه 320 ريالا يمنيا ، في تعاملات سوق الصرف عصر اليوم الثلاثاء .

اخر تعاملات اليوم

وفي صنعاء قالت مصادر مصرفية ل ” الميدان اليمني ” إن سعر صرف الريال اليمني حافظ على استقراره في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين عند 600 ريال للدولار الواحد .

وفيما يلي ينشر “ الميدان اليمني ” آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي عصر اليوم الثلاثاء 1 مارس 2022 في كلا من صنعاء وعدن :

أسعار الصرف في صنعاء

دولار امريكي شراء601 بيع679

ريال سعودي شراء 158.5 بيع 159

أسعار الصرف في عدن اليوم:

دولار امريكي شراء 1216 بيع1235

ريال سعودي شراء 320 بيع 325

الكريمي للصرافة

أسعار العملات اليوم الآن وفيما يلي ينشر “ الميدان اليمني ” أسعار العملات اليوم في صنعاء مقارنة بسعر الريال اليمني في مصرف الكريمي للصرافة الكريمي للصرافة

أسعار العملات اليوم في صنعاء  

الدولار الأمريكي – صنعاء 599 601

الريال السعودي – صنعاء 158 158.5

اسباب تراجع الريال اليمني

ومنذ أشهر يعاني اليمن من أزمة اقتصادية حادة ، حيث شهد الريال اليمني انهيارا غير مسبوقا في المحافظات الخاضعة للحكومة الشرعية ، جنوبي اليمن ، وتجاوز حاجز 1700 في أواخر العام الماضي ، في أسوأ انهيار لقيمته في تاريخ البلاد ومنذ بدء الحرب قبل سبع سنوات .

تراجع كبير في الاقتصاد

وأدى الانهيار الحاد للعملة المحلية إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتعثر وارتفاع أسعار السلع وتزايد أعداد المعتمدين بشكل كلي على المساعدات الغذائية والمواد الإغاثية التي تقدمها المنظمات الدولية ، وسط تصاعد التحذيرات من كارثة اقتصادية وإنسانية وشيكة .

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في اليمن منذ مطلع العام الماضي ، 70 % في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة ، وفق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة .

ارتفاع اسعار المواد الغذائية

وأدى التراجع في سعر العملة إلى احتجاجات في عدة مدن يمنية ، ومطالب شعبية متكررة بضرورة علاج أزمة الريال اليمني ، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الجوع والفقر .

وقبل الحرب -التي بدأت عام 2015 في اليمن- كان الدولار الواحد يباع ب 215 ريالا ، لكن تداعيات الصراع ألقت بانعكاساتها السلبية على مختلف القطاعات ، بما في ذلك العملة المحلية .

المصدر : الميدان اليمني