التخطي إلى المحتوى

ردت الحكومة اليمنية على إعلان نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، بشأن انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي.

وأكد وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، في حوار مع صحيفة عكاظ السعودية أن ضم اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي سيؤدي إلى تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وقال بن مبارك: ‘‘يعتبر إدماج اليمن ضمن المنظومة الخليجية أمراً مهماً تقتضيه الضرورة الجيوبوليتيكية والجيوستراتيجية بحكم موقع اليمن الاستراتيجي ومتاخمتها لحدود دول الخليج العربي، وقد طالبت اليمن منذ زمن بإدماجها في المنظومة الخليجية بشكل كامل وذلك لأسباب عدة أبرزها أن اليمن جزء لا يتجزأ من المنظومة الأمنية الخليجية، فهو البوابة الجنوبية الغربية لدول الخليج وعمقها .

الاستراتيجي؛ لذا فإن أمن واستقرار اليمن ينعكس على أمن واستقرار دول الخليج والعكس صحيح، إضافة إلى الروابط التاريخية والثقافية والاجتماعية المشتركة بين اليمن ودول الخليج ما يجعلها مؤهلة للاندماج في تلك المنظومة’’.

وأضاف وزير الخارجية أن ‘‘هناك جهود مضيئة بُذلت من أجل تحقيق هذا المسعى وآخرها ما تم خلال انعقاد الحوار الاستراتيجي بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي في شهر سبتمبر من العام الماضي، إضافة إلى انتظام انعقاد اللجان الفنية بين اليمن ومجلس التعاون لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن وإعادة الإعمار.

والأسبوع الماضي، قال نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان آل سعود، إن المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي تسعى ليكون اليمن ضمن المنظومة الخليجية. مؤكدًا أن مساعى دول الخليج العربي لضم اليمن ضمن المنظومة الخليجية، من أجل أن ينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار والتنمية كسائر شعوب الخليج.