التخطي إلى المحتوى

تعتبر الملوخية  من الوجبات الشهيرة جدا في الشرق الأوسط خصوصا في مناطق بلاد الشام ومصر وغيرها من مناطق آسيا ، حيث يطلق على هذه الوجبة لقب ” معشوقة الفتيات ” بسبب حبهن الكبير لها ، لكن هذا الأمر لا يقتصر على الجنس اللطيف ، فالجميع تقريبا يعشق هذا الطبق المميز ، خصوصا عندما يقدم مع الأرز والحامض بالإضافة إلى الكثير من الطرق المتنوعة والشهية . الملوخية عبارة عن نباتات غنية بالألياف الطولية والناعمة وتعتبر بمثابة ثاني أهم مصدر للألياف النباتية بعد القطن من حيث الاستخدام والاستهلاك العالمي والإنتاج والتوافر ، وفقا للدراسات .

فوائد الملوخية للجسم

ويبلغ ارتفاع هذه العشبة من 10 إلى 12 قدما ( 3 إلى 3.6 مترا ) ، وتعيش في المناطق الدافئة والرطبة مع كميات مناسبة من الماء . وبحسب المقال المنشور في مجلة ” food ” المتخصصة بالأعشاب بعنوان ( ما هي أوراق الجوت ؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته ) ، قد لا تكون أوراق الملوخية أو ما يطلق عليها اسم ” Jute ” أو ” Corchorus olitorius ” أو ” Nalta jute ” – معروفة للكثيرين في العالم ، لكنها استخدمت كمصدر للغذاء والعلاج لدى الكثير من الشعوب حول العالم ، حتى أنها ذكرت في بعض الكتب المقدسة .

حقيقة الفائدة الجنسية ” السحرية ” للملوخية .

حقيقة الفائدة الجنسية ” السحرية ” للملوخية وبالرغم من الإشاعات التي يطلقها الكثيرون حول الفائدة الجنسية لوجبة الملوخية ، إلا أنه لم يلحظ وجود دراسة تؤكد فائدتها المباشرة من هذه الناحية على الإنسان ، لكن توجد دراسة منشورة في مجلة ” ncbi ” العلمية الطبية ، تؤكد وجود فوائد جنسية كبيرة تتعلق بجودة السائل المنوي لمستخلصات أوراق الملوخية في التجارب المطبقة على الفئران ، الأمر الذي قد يعطي مؤشرا قويا على صحه هذه الإشاعات .

العناصر الصحية في الملوخية

كنز كبير ” من الفيتامينات والعناصر تحتوي الملوخية على نسبة مرتفعة من البيتاكاروتين ، الأمر الذي ادخلها في صناعة عدد من المستحضرات الطبية ، كما أنها تحتوي على الحديد والبروتينات المختلفة وفيتامين أ و سي و أي والثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك والألياف الغذائية ، بالإضافة إلى ” فيتامين ك ” و ” فيتامين ج ” والأحماض الأمينية والتربتوفان ، والثريونين ، والآيزوليوسين ، والليوسين واللايسين والميثيونين .

ماهي الاحماض الأمينية

والقائمة تطول . وبحسب مجلة ” healthbenefits ” المتخصصة بأخبار الصحة ، والتي نشرت مقالا مطولا بعنوان ( Jute – Corchorus olitorius ( توجد 10 فوائد كبيرة جدا للملوخية تكتسب من خلال تناول الملوخية خلال فترات مستمرة ، وهي : إيقاف النزيف الداخلي والتهاب القولون بفضل ” فيتامين ك ” يحتوي نبات الملوخية على كمية كبيرة من فيتامين ك الذي يساعد في تقليل خطر حدوث نزيف في الكبد ، أو سوء امتصاص العناصر الغذائية ، أو الإصابة بمرض اليرقان ،

الامراض التي تعالجها الملوخية

ويسبب نقص هذه الفيتامين مشاكل كبيرة بالنسبة للجهاز الهضمي تشمل التهاب القولون وغيرها . معززة للعيون بسبب ” فيتامين ب 6 ” يعد النظام الغذائي السيئ بشكل عام أو نقص المغذيات المتنوعة من الأسباب الأساسية للعديد من أمراض العيون التي يعاني منها الكثيرون . وأثبتت الأبحاث أن تناول ” فيتامين ب 6 ” مع فيتامينات أخرى ، مثل حمض الفوليك ، يمكن أن يساعد في الوقاية من اضطرابات العين وفقدان البصر ، حيث تحتوي الملوخية على نسبة عالمية من هذه الفيتامينات والعناصر .

العناصر التي تحتوي عليها الملوخية

تحد من متلازمة تململ الساق يعد نقص عنصر الحديد أحد الأسباب الرئيسية لمتلازمة ” تململ الساق ” . لذا فإن تناول مكملات الحديد بشكل مناسب وفقا لتوصيات الطبيب المختص يمكن أن يعالج هذه المشكلة . لكن المقال أشار إلى أن الاستهلاك المنتظم لنبتة الملوخية يساعد على التخلص من هذه المشكلة بسبب وفرة الحديد فيها والتي تمثل تقريبا القيمة اليومية الموصى بها عالميا ، والتي تقي من حدوث التشنجات العضلية . داعمة لصحة الجلد ونمو الخلايا بسبب .

الحد من متلازمة تململ السيقان

فيتامين أ ” ” Î يعد ” فيتامين أ ” من الفيتامينات الضرورية جدا لالتئام الجروح وكذلك لإعادة نمو الجلد . وهو عنصر مطلوب لدعم جميع الخلايا الظهارية ( الجلد ) داخليا وخارجيا ، كما أنه يلعب دورا رئيسيا في المساعدة بمكافحة سرطان الجلد ، ويتوافر هذا الفيتامين بوفرة في الملوخية .

محاربه النزلات البردية

محاربة ” قوية ” لنزلات البرد والإنفلونزا يحتوي نبات الملوخية على نسبة عالية من فيتامين ” فيتامين سي ” وهو مفيد جدا لجهاز المناعة ويلعب دورا مهما في قدرة الجسم على محاربة نزلات البرد والفيروسات . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد ” فيتامين ج ” عند تناوله أثناء نزلات البرد والإنفلونزا في تقليل خطر الإصابة بمزيد من المضاعفات ، مثل الالتهاب الرئوي والتهابات الرئة ،

معالجة مضاعفات الالتهابات

وهو متوافر أيضا في الملوخية . الملوخية تزيل الكولسترول الضار أظهرت العديد من الدراسات العلمية البحثية أن ” النحاس ” المتواجد في الملوخية ، يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول ” الضار ” من فئة ( كوليسترول LDL ) ، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد النحاس على زيادة الكوليسترول المفيد ( كوليسترول HDL ) . ماعة المخ المخلل .

مكافحة العديد من الامراض

مكافحة للمرض العضال … السرطان يعتبر ” فيتامين ب 9 ” الموجود في الملوخية الشهية مكونا أساسيا لتقليل حدوث السرطان في جسم الإنسان . ويساعد هذا الفيتامين في القضاء على احتمالية الإصابة بالسرطان بأشكاله مختلفة ، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان عنق الرحم وسرطان الرئة . وينصح الأطباء وخبراء الصحة بتضمين هذا ” فيتامين ب 9 ” بكميات كافية في نظامك الغذائي اليومي ،

الفوائد التي تقدمها اكلة الملوخية

حيث تقدم وجبة الملوخية ما يعادل 22.50 % من القيمة اليومية الموصى بها . أسنان قوية وعظام متينة يساعد ” الكالسيوم ” على حماية الأسنان من خلال الحفاظ على أجزاء عظام الفك قوية جدا ومتينة طوال حياة الإنسان ، ليس فقط عظام الفكين بل جميع أجزاء العمود الفقري أيضا . f ويمكن الحصول على كمية كافية من الكالسيوم عن طريق الاستهلاك المنتظم لنبات الملوخية والذي يتكون من 184 مجم من الكالسيوم والتي تمثل 18.40 % من القيمة اليومية ی بها .

ماهي العناصر التي تحتوي عليها

تقلل من نوبات الربو بسبب عنصر المغنيسيوم يحتوي نبات الملوخية على كمية جيدة من المغنيسيوم المطلوب للجسم . والذي يوصي به الأطباء بهدف تقليل مشاكل الربو بشكل عام . ويتمكن الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو المزمن من إعادة تنفسهم إلى حالته الطبيعية بمساعدة مكملات المغنيسيوم التي تساهم في استرخاء عضلات الشعب الهوائية وتنظيم عملية التنفس .

معالجة عضلات الشعب الهوائية

تحارب الشيخوخة بفضل ” فيتامين ب 2 ” يلعب ” فيتامين ب 2 ” المعروف أيضا باسم ” الريبوفلافين ” دورا مهما وأساسيا في الحفاظ على مستويات ” الكولاجين ” في جسم الإنسان ، مما يساعد على تكوين بشرة وشعر صحيين ونضرين . ويعتبر الكولاجين من العناصر الضرورية للحفاظ على بنية ة الشابة ومنع الخطوط الدقيقة في الجلد الحد من .

البشرة الشابة ومنع الخطوط الدقيقة في الجلد الحد من ظهور التجاعيد ، وبالتالي فإن نقص ” الريبوفلافين ” يمكن أن يعجل من علامات ظهور الشيخوخة .