التخطي إلى المحتوى

قال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي إن الوزارة تستبعد العودة إلى منع التجول لعدة أسباب من أبرزها أن المجتمع يملك الوعي الكافي، وتشكل المناعة.

وقال إن “هذا الهاجس (منع التجول) مقدر ولكن العودة إلى المربعات الأولى ونقطة الصفر مستبعدة جدا”، مشيرا إلى أن “خطر الإصابة بمتحور أوميكرون موجود على كل الفئات العمرية؛ لكن يزيد على أصحاب الأمراض المزمنة .

هل تعيد السعودية منع التجول

وأضاف: “أكثر من 23 مليون تم تحصينهم بجرعتين أو أكثر، ونسبة المستهدفين تجاوزت 95%، ومن أجمالي السكان بالمملكة تجاوزت 70%”. وحول تطعيم الأطفال، أوضح أن “جرعة الأطفال أقل من حجم جرعات البالغين ولها عبوات خاصة وحقن خاصة، ولا يوجد دراسات تؤكد حاجة الأطفال لثلاث جرعات.

اجرائات وقائية لحماية المواطنين

وفي ما يخص مستجدات اللقاحات، أكد العبد العالي أن “أي مستجد في اللقاحات يثبت أنه مفيد المملكة تبادر بتوفيره، والمتوفر حاليا هو فايزر وموديرنا”، مشيرا إلى أن “هناك أدوية ذات طبيعة مناعية تستهدف الفيروس وعليها متابعة من “هيئة الدواء” لتوفيرها .

وفي سياق متصل

حدَّثت هيئة الصحة العامة “وقاية” البروتوكولات الوقائية الخاصة بخدمة المساج والحمام المغربي والساونا والبخار وأوضحت “وقاية” عبر موقعها الرسمي أن الدخول لمراكز المساج والساونا مقتصرة على الأفراد مكتملي التحصين وفقًا للحالة في تطبيق توكلنا (محصن) ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

ونصت البروتوكولات الوقائية على الضوابط التالية :

إعادة ترتيب الكراسي وخلافه لتحقيق مبدأ التباعد الجسدي

– يجب وضع ملصقات التباعد الجسدي في جميع المرافق بما يضمن مسافة متر ونصف.

تزويد العاملين بوسائل وأدوات السلامة والحماية الخاصة بالمهنيين والتي تشمل القفازات والكمامات ويجب توفيرها عند المدخل.

– إلزام العملاء بتعقيم الأيدي قبل الدخول للمحل ولبس الكمامات القماشية أو الطبية طوال تواجدهم داخل المنشأة.

يجب استخدام أدوات جديدة لكل عميل.

– إلزام مقدم الخدمة المساج والحمام المغربي والعناية المتخصصة باستخدام أدوات ذات الاستخدام الواحد لكل عميل مثل المناشف، الليفة والصابون.

– التأكد من أن جميع المنتجات المستخدمة مثل المستحضرات والكريمات تم وضعها في حاوية مغلقة بعد الاستخدام، إن لم يكن يجب التخلص منها واستبدالها.

– يجب على موظف المساج والحمام المغربي والعناية عند التعامل مع العميل لبس أدوات الحماية الشخصية المخصصة للمهنيين وتتضمن الكمامة والقفازات وحامي الوجه او نظارة الحماية والرداء المهني.

الالتزام بجميع وسائل الوقاية الصحية

– اتباع ملاك ومسؤولي مقدمي الخدمة بالتعليمات والإرشادات الوقائية على الموظفين وداخل المكان.

– منع العامل الذي لديه أعراض عدوى تنفسية (سخونة، سعال، سيلان الأنف، احتقان الحلق) من العمل ويجب عزله حتى يتم فحصه لمرض كوفيد-١٩ والتأكد من شفاؤه تمامًا وخلوه من الأعراض حسب تقرير الطبيب المعالج.

– التأكيد على الموظفين بالاهتمام بغسل اليدين بالماء والصابون بصفة متكررة لمدة أربعين ثانية في كل مرة على الأقل، أو تعقيم اليدين بمعقم معتمد لمدة لا تقل عن عشرين ثانية.

الزام الموظفين والعاملين بنظافة

– أن يتم استخدام غرف البخار والساونا من قبل شخص واحد كل مره . وارشاده الى مكان جلوس مختلف عن مكان جلوس العميل الذي يسبقه مع أهمية تطهير مكان الجلوس ومقابض الأبواب بعد كل استخدام والطلب من العميل تطهير الايدي قبل الدخول .

– يجب إبقاء أبواب غرف الساونا والبخار والحمام المغربي مفتوحة بعد كل عميل لضمان تجديد الهواء.

المصدر: صحيفة “الوطن” 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *