التخطي إلى المحتوى

سعودة وظائف 4 قطاعات في السعودية.. أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن بدء تنفيذ قرارات السعودة لأربعة قطاعات مهمة في سوق العمل السعودي ، بما في ذلك توطين “مهن أنشطة التخليص الجمركي” و “مدارس تعليم قيادة السيارات” و ” المهن التقنية الهندسية ” والمهن القانونية ، اعتباراً من اليوم الخميس ، بجميع أنحاء المملكة.

سعودة وظائف 4 قطاعات في السعودية

وقالت الوزارة في بيان إن ذلك يأتي بعد انتهاء المهلة المحددة لقرارات توطين هذه القطاعات.

وتنبع قرارات توطين هذه القطاعات من حرص الوزارة على الاستمرار في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات وتوسيع مشاركتهم في سوق العمل.

تطوير سوق العمل السعودي

وتبلغ نسبة التوطين في “مهن التخليص الجمركي” 100٪ لبعض الأعمال ، أبرزها: مخلص جمركي ، مساعد مخلص جمركي ، وكيل جمركي ، مخلص جمركي ، ومدير عام بنسبة 70٪ من مجموع عدد العاملين في المنشآت التي تمارس كافة أنشطة التخليص الجمركي.

وجاء الحد الأدنى للأجور لوظيفة المخلص الجمركي والمخلص الجمركي 5000 ريال.

تخفيض حد الاجور لادنى مستوى

وقرار توطين “نشاط مدارس تعليم القيادة للسائقين غير المحترفين” سيكون 100٪ في جميع المنشآت العاملة في النشاط باستثناء مهنة عامل النظافة وعامل التحميل والتفريغ ،

وأن يكون الحد الأدنى للأجور للوظائف “مدرب قيادة ومدرب محترف صناعي – مراقب حركة – تخصص في الوسائل التعليمية” في حدود 5000 ريال.

تخصيص الوسائل التعليمية

كما تضمنت القرارات توطين “المهن الفنية الهندسية” بنسبة 25٪ من إجمالي عدد العاملين في المهن المستهدفة في جميع مؤسسات القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي والتي توظف 5 عمال فأكثر في المهن الهندسية الفنية المستهدفة وذلك الحد الأدنى للأجور 5000 ريال.

وسيتم تسوية “المهن القانونية” على مرحلتين ستكون المرحلة الأولى توطين 50٪ من إجمالي عدد العاملين في مهن الاستشارات القانونية بالمنشأة.

والمرحلة الثانية هي توطين 70٪

من إجمالي عدد المستشارين القانونيين بالمنشأة.

ويستهدف القرار جميع الشركات ومكاتب المحاماة والاستشارات القانونية التي توظف مستشارين قانونيين ، ويشمل :

مهن المستشار القانوني في الأنظمة العامة .

والمستشار القانوني في الأنظمة الخاصة.

وأخصائي العقود.

وكاتب الشؤون القانونية وأن يكون الحد الأدنى للأجور 5500 ريال

حاملي البكالوريوس.

وستقدم الوزارة حزمة من الحوافز 

والمساندة المتعلقة بدعم مؤسسات القطاع الخاص لمساعدتها على توظيف السعوديين ، بما في ذلك:

دعم عملية استقطاب العمالة المناسبة والبحث عنها.

ودعم عملية التدريب والتأهيل اللازمة.

دعم عملية التوظيف والتوظيف. . .إلخ.

بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتوفرة في النظام ، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية “الهدف”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *