التخطي إلى المحتوى

فاجأ الريال اليمني جميع المهتمين والمتعاملين بالعملات الاجنبية، بتسجيل سعر جديد غير متوقع، في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، مغاير لمسيرة تحسنه المستمر خلال الايام الماضية، والسعر المعلن من البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، بختام تدولات الثلاثاء.

الريال يحقق تحسن ملحوظ

وأفادت كبرى شركات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، أن الريال اليمني شهد تراجعا بختام التداولات المسائية للاربعاء، من 740 ريالا مقابل شراء الدولار الامريكي إلى 853 ريالا، ومن 195 ريالا يمنيا لشراء الريال السعودي إلى 220 ريالا يمنيا، بتأثير ارتفاع الطلب .

تراجع في ختام تداولات اليوم

وأظهرت اخر نشرة أعلنها البنك على موقعه الالكتروني لاسعار صرف العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني، استقرارا وثباتا لقيمة الاخير، بأسواق عدن والمحافظات المحررة في ختام التداولات المسائية ليوم الثلاثاء، عند 741 ريال مقابل شراء الدولار و195 ريالا مقابل شراء الريال السعودي .

استقرار ثابت في سعر الصرف في عدن

يأتي هذا التراجع لقيمة الريال رغم اعلان البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن اعتماد سعر 730 ريالا يمنيا للدولار في المزاد الالكتروني الثامن للعملات الاجنبية الذي اجراه البنك وباع فيه للبنوك وشركات الصرافة ملايين الدولارات الامريكية، بهدف تثبيت سعر الريال اليمني مقابل الدولار.

اجرائات جديدة من البنك المركزي

وأرجعت مصادر مصرفية تحسن قيمة الريال اليمني امام العملات الاجنبية، خلال الايام الماضية إلى تقديم البنك الدولي ودول الرباعية دعما جديدا للبنك تجاوز 170 مليون دولار، اضافة إلى أنباء بتقديم السعودية وديعة للبنك المركزي في عدن، لدعم العملة اليمنية، وكبح انهيارها المتسارع والخطير.

ايقاف تدهور العملة الوطنية

موضحة أن من بين أسباب تراجع العملات الاجنبية خلال الايام الماضية “توقف عملية المضاربة والتي كانت متورطة فيها قيادة البنك المركزي السابقة، قبل صدور قرارات الرئيس هادي بتعيين قيادة جديدة للبنك مطلع ديسمبر واحالة القيادة السابقة للجنة تحقيق من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة .

تحقيق عام من الجهاز المركزي

وشهدت العاصمة عدن والمحافظات المحررة، قبل تغيير قيادة البنك المركزي، خلال الاسابيع الماضية، تدهورا غير مسبوق لقيمة العملة الوطنية، تجاوز 1700 ريال يمني للدولار، و450 ريالا للريال السعودي، ما تسبب في ارتفاع فاحش لاسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية بنسبة 90%.

تدهور غير مسبوق في الايام الماضية

منوهة بأن “التحسن الكبير والمتسارع في قيمة الريال عقب تغيير قيادة البنك ارتكز في المقام الاول على ارتفاع الثقة والتفاؤل في القيادة الجديدة، وانباء الدعم النقدي من البنك الدولي والسعودية، وتوقف المضاربة بالعملة المحلية على العملات الاجنبية، التي يظهر انها عادت من جديد قياسا بارتفاع الطلب”.

وخيب هذا التراجع توقعات مصادر مصرفية “مزيدا من التحسن في قيمة العملة الوطنية في حال تسلم البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة وديعة مالية جديدة من السعودية”. مرجحة أن “يعود سعر صرف الريال اليمني إلى نحو 500-600 ريالا مقابل الدولار الامريكي و180 مقابل الريال السعودي.

العمل على تحسن في اسعار الصرف

لكن ورغم تراجع قيمة العملات الاجنبية في عدن خلال الايام الماضية، إلا أن اسعار السلع والخدمات والمشتقات النفطية لم تتراجع بالمقادر نفسه من التحسن، ما أدى لاستمرار حالة الاحتقان بين اوساط المواطنين الذين نفذوا سلسلة احتجاجات شعبية على انهيار العملة وغلاء المعيشة وتدهور الاوضاع.

في المقابل، حافظت قيمة العملة الوطنية على استقرارها النسبي في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الحوثيين عند سقف 600 ريالا للدولار الامريكي و158 ريالا للريال السعودي، بفعل اجراءات رقابية صارمة تفرضها على البنوك وشركات الصرافة والتحويلات المالية.

الحفاظ على قيمة الريال اليمني

وفي ما يلي اسعار صرف الريال مقابل العملات الاجنبية في كل من عدن وصنعاء، حتى ختام التداولات المسائية ليوم الاربعاء:

صرف الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي والريال السعودي، جميع المهتمين والمتعاملين بالعملات الاجنبية، عبر تسجيله انهيارا جديدا مفاجئا وغير متوقع، في العاصمة عدن مساء اليوم الأربعاء. وهذه أسعار الصرف المتداولة مساء اليوم الأربعاؤ في العاصمة عدن والمحافظات المحررة. أسعار الصرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في هذا اللحظة بتوقيت عدن .

اسعار الصرف اليوم في عدن

شراء الدولار    915

بيع الدولار     930 شراء

السعودي    240 بيع

السعودي     250

اسعار الصرف مساء اليوم في صنعاء


أسعار الصرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في هذا اللحظة بتوقيت صنعاء شراء الدولار     599

بيع الدولار   601 شراء

السعودي    158.20 بيع

السعودي     158.50

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *