التخطي إلى المحتوى

يبدأ من يوم غدا الخميس الموافق 30 ديسمبر الجاري ، توطين وظائف 3 قطاعات في المملكة ، تتضمن قطاع مهن التخليص الجمركي ، ومدارس قيادة المركبات ، والمهن الفنية الهندسية . ويستهدف توطين مهن التخليص الجمركي ، رفع نسبة التوطين إلى 100 % في المهن المستهدفة ، عبر استهداف توطين 2000 وظيفة .

قوانين جديدة في السعودية للوافدين

كما نص الدليل الإجرائي على توطين مهن كاتب تخليص جمركي ومبند جمركي ، ووسيط تخليص جمركي ومترجم ومدير عام ، بالإضافة إلى مسؤول علاقات حكومية . ووفق الدليل الإجرائي لتوطين مهن تعليم القيادة ، فإنه يشترط لاحتساب الموظف في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل الأجر الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية الخاضع للاشتراك عن الحد الأدنى للأجور البالغ 5 آلاف ريال .

وفي سياق اخر قديم من هذا العام:

قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توطين مهن ضمن مشروع السعودة وطرد المقيمين والوافدين منها وهذا في عدة مجالات سون نستعرض لكم هي . قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توطين 25 % من المهن الحرجة في مجالات الصيانة والهندسة بمختلف المسميات . ويسري القرار الجديد على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فاكثر ،

تطبيق القرارات على كافة المنشات

وحددت الوزارة 127 مهنة سيتم توطينها اعتبارا من شهر جمادى الأولى المقبل . واكدت الوزارة على إيقاف جميع التعاملات الإلكترونية للمهن الفنية الهندسية ( إصدار تأشيرات للمهنة ، نقل خدمة للمهنة , تعديل مهنة , ايقاف تجديد رخص العمل ) في حال تم مخالفة المعايير الخاصة بالتوطين بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها نظاما .

قانون تعديل المهن في المملكة

ولفتت الوزارة الى العمل على خفض معدل البطالة والمساهمة في توفير وظائف لائقة للمواطنين مشيرة إلى تطبيق المعادلة على المسميات المهنية في قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية وفقا للاعتماد المهني والاجور . ويشمل الدعم للقطاع الخاص عمليات الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين ودعم عمليات التدريب والتأهيل الضرورية ودعم عملية التوظيف .

استقطاب العاملين الانسب لهذا المهن .

والاستقرار الوظيفي مع منح الاولوية في الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة عبر صندوق هدف . والمعروف ان المملكة تولى قضية التوطين أهمية قصوى من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وسط مراقبة لعقود الموظفين حديثا للتأكد من الالتزام ، وأدى ذلك إلى طفرة في التوظيف بدخول أكثر من ربع مليون سعودي إلى سوق العمل في الربع الثاني من العام الجاري . وتستهدف الخطة توظيف 203 آلاف خلال العام الحالى وسط توقعات بهبوط البطالة الى اقل من 7 % قبل عام 2030. المصدر المدينة .