التخطي إلى المحتوى

ارتفاع أسعار برامج العمرة.. والسعودية تعلن اشتراطات جديدة للسفر | فيديو, اليوم الجمعة 24 ديسمبر 2021 10:18 مساءً

تبث بوابة فيتو متابعات إخبارية مصورة لأهم الأحداث المحلية والعالمية على مدار اليوم.

ورصدت تفاصيل برامج العمرة واشتراطات السفر، وتبدأ غرفة شركات السياحة غدا السبت، في استقبال طلبات الشركات الراغبة في العمل خلال موسم الحج والعمرة، ومن المقرر أن يتم إغلاق باب تقديم الطلبات يوم 2 يناير المقبل.

المعتمرون المصريون

وكان مجلس الوزراء قد أعلن في قرار رسمي أمس عن مشاركة مصر في موسم العمرة لأشهر رجب وشعبان ورمضان بعد ما أعلنت المملكة العربية السعودية في وقت سابق السماح باستقبال المعتمرين المصريين بعد رفع اسم مصر من القائمة الحمراء والتي كانت مصر موجودة فيها منذ أكثر من عامين، حيث كان آخر أفواج المعتمرين المصريين في الحرمين مارس 2020.

وتواجه غرفة شركات السياحة أزمة كبيرة تهدد بفشل موسم العمرة قبل أن يبدأ، تتمثل في نقص الوكلاء السعوديين والذي تتعاقد معهم شركات السياحة المصرية لتقديم الخدمات للمعتمرين في السعودية، ولا توجد أي مؤشرات لحلها حتى الآن.

برامج العمرة

وتشير مصادر إلى أن الأعداد التي ستشارك بها مصر في موسم العمرة الجاري لم يتحدد حتى الآن وإن كان الأقرب هو تزايد الأعداد بشكل تصاعدي مع التزام شركات السياحة بتطبيق الإجراءات الاحترازية في مصر والسعودية للحفاظ علي صحة وسلامة المعتمرين.

وتعاقدت شركات السياحة مع إحدى الجهات لتقديم خدمة التأمين الصحي علي المسافرين وإجراء تحليل الـ PCR للكشف عن فيروس كورونا قبل السفر وبعد الوصول للسعودية وقبل العودة للقاهرة، ولن يقل التأمين عن 2500 جنيه لكل مسافر.

رسوم تذكرة العمرة

واشترطت المملكة العربية السعودية على مصر ولأول مرة، عدم السماح بدفن أي مواطن يتوفى أثناء أداء مناسك العمرة، ومن ضمن شروط التأمين الصحي قيام الشركة المسئولة عن التأمين بإعادة المتوفين إلى مصر مرة أخرى، عكس ما كان بيتم في السابق.

وتشير التوقعات إلى أن برامج العمرة سوف تشهد ارتفاع كبير جدًّا بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال فيروس كورونا، ولن يقل اي سعر برنامج حاليًّا عن 25 الف جنيه.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية عن 6 اشتراطات لابد من توافرها في أي شخص يرغب في السفر لأداء مناسك العمرة وأهمها أن لا يقل السن عن 12 سنة وأن يكون جواز السفر ساري ولمدة عام واحد علي الأقل.

اشتراطات السفر الجديدة وهي :

كما تتضمن اشتراطات السفر للسعودية لأداء العمرة أنه يكون الشخص قد حصل على تطعيمات كورونا المعتمدة في المملكة وأن تكون الشركة التي سيتم التعاقد من خلالها للسفر مسجلة على بوابة العمرة المصرية الإلكترونية.

وتتضمن الاشتراطات أيضا ضرورة أن يكون قد مر على تطعيم الجرعة الثانية للقاح كورونا 14 يومًا على الأقل، مع وجود تحليل PCR وتكون نتيجته سلبية قبل السفر مباشرة