التخطي إلى المحتوى

كشفت وزارة الخارجية السعودية ، اليوم الجمعة ، أسباب منح المملكة تأشيرات دخول لدبلوماسيين إيرانيين إلى البلاد . وقال مسؤول في الخارجية السعودية ، لوكالة ” فرانس برس ” إن ” من تم منحهم التأشيرات موظفون في منظمة التعاون الإسلامي وإيران عضو في المنظمة ، وهذا ما يتم مع جميع الدول الأعضاء .

اسباب منح الايرانين تاشيرة الدخول

كما اكد مسؤول سعودي لـ ” ان ” السعودية منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين ” مشيرا إلى أن هذه الخطوة ” إجراء روتيني لممثلي دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي ، ومقرها في جدة ” . وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أعلن أمس الخميس ، أن السعودية وافقت على منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين للإقامة في المملكة ، معتبرا أن ذلك علامة على تحسن العلاقات المقطوعة بين البلدين .

اسباب قطع العلاقات بين البلدين

وكشف الوزير الإيراني في مؤتمر صحفي في طهران ، مع نظيره العراقي فؤاد حسين ، إن الجولة المقبلة من المحادثات السعودية الإيرانية ستعقد قريبا في العاصمة العراقية بغداد . والخميس الماضي ، أكد وزير الخارجية السعودي ، الأمير فيصل بن فرحان ، أن هناك سلسلة من المفاوضات المباشرة بين طهران والرياض سبق وأن تم الإعلان عنها بشكل رسمي ، مشيرا إلى أن السعودية منفحتة لأي حوار .
وكانت السعودية قطعت علاقاتها مع إيران ، في كانون الثاني / يناير 2016 ، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد ، لاعتداءات من محتجين على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر .