الرئيسية / اخبار سياسية / تنبيه من السفارة اليمنية في الرياض والقنصلية في جدة حول ما يجب على المغتربين اليمنيين فعله في المملكة في فبراير المقبل

تنبيه من السفارة اليمنية في الرياض والقنصلية في جدة حول ما يجب على المغتربين اليمنيين فعله في المملكة في فبراير المقبل

دعا مسؤول بالسفارة اليمنية في الرياض، يوم الاثنين، المغتربين المستثمرين إلى تسوية أوضاعهم قبل انتهاء فترة التسوية في 23 فبراير 2022؛ حسب بيان نشره موقع السفارة الالكتروني .

وقال القنصل العام محمد قاسم حسن، في اللقاء المفتوح الذي عقدته السفارة حول “التحديثات والتسهيلات الإضافية للراغبين بالاستفادة من الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر وآليات الاستثمار للمقيمين بالمملكة العربية السعودية”، إن ” اللقاء فرصة لإطلاع رجال الأعمال اليمنيين والمستثمرين اليمنيين على المستجدات الأخيرة في قوانين الاستثمار السعودي وتوعيتهم بخطورة الأضرار التي يمكن أن تلحق بهم جراء مخالفتهم للقوانين التجارية في المملكة.

توجيهات جديدة من السفارة اليمنية

وأشار الى أن هذه الفعالية تهدف إلى تحفيز أبناء الجالية اليمنية في المملكة للاستفادة من المهلة المتبقية من الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر التجاري بالمملكة وتوعيتهم بالمزايا المقدمة من وزارتي التجارة والاستثمار في المملكة والتي تمكنهم من إدارة وامتلاك مشاريعهم الخاصة وتجنبهم المساءلة القانونية والعقوبات المزمع تنفيذها بحق المخالفين للقوانين واللوائح التجارية في المملكة.

ولفت إلى أن استمرار التواصل والحضور المكثف في هذا اللقاء الرابع الذي يجمع قيادة السفارة اليمنية ورجال الأعمال والمستثمرين من أبناء الجالية والمسئولين المختصين في المملكة وتقديمهم الشروحات التفصيلية حول قوانين الاستثمار الجديدة في المملكة هو رسالة دعم صادق من الحكومة السعودية لليمنيين المقيمين في المملكة وحرصهم على تجنيب أشقائهم اليمنيين الأضرار والعقوبات المقرر تنفيذها بحق المخالفين.

تجنب الاعمال المخالفة للقوانين

من جهته، قال المستشار التجاري في السفارة المهندس حميد مجلي إن عدداً كبيراً من أبناء الجالية اليمنية قد قاموا بتصحيح أوضاعهم التجارية وفقاً للقوانين الاستثمارية الجديدة واستفادوا من المزايا التي تقدمها وزارة الاستثمار السعودية ضمن برنامج الحزم المقدمة لإجراءات التصحيح وإنهاء التستر التجاري.

واعتبر أن اللقاء بادرة لمناقشة الخطوات والحلول المقترحة لتسريع الاستفادة من حزمة المميزات التي تقدمها الجهات المختصة في ضوء التعديلات الجديدة لقوانين ومحفزات الاستثمار في المملكة.

قوانين الاستثمار فيرالسعودية

وقدم المختصون في وزارتي التجارة والاستثمار السعوديتين شرحاً مستفيضاً عن قوانين الاستثمار ومزاياه والمحفزات والتسهيلات المقدمة للمستثمرين الأجانب في المملكة.

وقال المدير التنفيذي لعمليات واستشارات التراخيص في وزارة الاستثمار رياض أبا الخيل إن التعديلات الجديدة في قوانين الاستثمار عملت على تخفيض الايراد المالي السنوي من 40 مليون ريال في السنة إلى 10 مليون وحين اقتضت ضرورة التسهيلات تم تخفيضه إلى مليوني ريال فقط.

تسهيلات تصل الى مليون ريال

ولفت إلى مزايا الحصول على الإقامة المميزة في المملكة وأهمها: مزاولة الأعمال التجارية وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي وإقامة المستثمر مع عائلته في المملكة وإمتلاك العقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية، والانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة،

وامتلاك وسائل النقل الخاصة وأي منقولات أخرى، والحصول على تأشيرات زيارة للأقارب، العمل في منشئات القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أي مواد من أفراد أسرته باستثناء المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي العمل بها، وحرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً.

حرية التنقل في المملكلة

ونوه بان المقيم بهوية مستثمر يستطيع الحصول على إقامة مستثمر مع الاعفاء من التواجد الدولي للمنشأة والسماح للمقيم بأن يكون شريك في المنشأة والحصول على رخصة الاستثمار الأجنبي، والإعفاء من العقوبات المقررة في نظام مكافحة التستر التجاري.

وفي اللقاء قدم عدد من رجال الأعمال والمستثمرين اليمنيين في المملكة تساؤلاتهم حول قوانين الاستثمار ومزاياه وتم تقديم الردود والإيضاحات من المختصين في المملكة.

شاهد أيضاً

الوظائف الجديدة المتاحة في الرياض والتي يمكنك التقديم فيها

تقوم الكثير من الشركات في المملكة العربية السعودية بالاعلان عن حاجتها إلى موظفين حيث انه …