التخطي إلى المحتوى

ودية تستثني العمالة اليمنية من قرار مهم وتسمح لـ17 دولة أخرى أقرت السلطات السعودية تمديد الإقامات للعاملين من 17 دولة، واستثنت منها اليمن ما أثار احتقاناً واسعاً في أوساط العاملين اليمنيين الذين اعتبروا الأمر امتداداً للقرارات التعسفية .

استثناء العمالة الوافدة من هذا القرار

وكانت مديرية الجوازات في السعودية أكدت بدء سريان قرار تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة والزيارة من دون رسوم أو مقابل مالي وفق توجيهات “سلمان بن عبدالعزيز”، وقامت بتسمية 17 دولة يسري بشأن مواطنيها القرار وهي (البرازيل، إندونيسيا، باكستان، تركيا، لبنان، مصر، الهند، إثيوبيا، فيتنام، أفغانستان، جنوب أفريقيا، زيمبابواي، نامبيا، موزمبيق، بوتسوانا، ليسوتو، إسواتيني). واستنكر موظفون يمنيون في السعودية استثناء اليمن من القرار، وقالوا إنها المرة الثالثة التي يتم فيها إقصاء العاملين اليمنيين الذين تعثرت عودتهم إلى مزاولة مهامهم في الأراضي السعودية من قرارات التمديد.

وضع المقميمين الي تعثرت عودتهم

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، عن الدول التي يشملها قرار تمديد صلاحية إقامات مواطنيها وتأشيرات الخروج والعودة والزيارة، من دون رسوم أو مقابل مالي.

وكشفت الجوازات أن التمديد يشمل الدول التي تم تعليق القدوم منها وهي: البرازيل، إندونيسيا، باكستان، تركيا، لبنان، مصر، الهند، إثيوبيا، فيتنام، أفغانستان، جنوب إفريقيا، زيمبابوي، ناميبيا، موزمبيق، بوتسوانا، ليسوتو، إسواتيني.

الدول التي شملها القرار

وكانت الجوازات، قد أعلنت الأحد الماضي، عن بدء تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة والزيارة من دون رسوم أو مقابل مالي إلى تاريخ 31 يناير 2022، باستثناء الذين استكملوا تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل السعودية قبل مغادرتهم لها.

وأوضحت أن التمديد سيتم آليا بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات أو مراجعة بعثات السعودية في الخارج، وكذلك تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة من قبل وزارة الخارجية للزائرين ممن هم خارج السعودية.