التخطي إلى المحتوى

نقلت قناة الإخبارية السعودية عن مصادر لم تسمها أمس الخميس ، عن إيقاف مكاتب الاستقدام ، استقبال المعاملات الجديدة للعمالة المنزلية الفلبينية ، على خلفية قرار وزارة العمل الفلبينية بإيقاف إرسال العمالة المنزلية . وقالت المصادر -بحسب ” الإخبارية ” – : ” إن مكاتب الاستقدام تلقت خلال الأسبوع الماضي خطابا بتعليق استقبال كافة الطلبات الجديدة ، وبرر الخطاب بإجراء تعديلات وضوابط جديدة .

اسباب ايقاف استقدام العمالة الوافدة

وأشارت المصادر إلى أن التعديلات والضوابط الجديدة بخصوص العلاقة التعاقدية في المرحلة المقبلة ؛ خصوصا أن المكاتب تجهل طبيعة الضوابط ، والسقف الزمني لرفع الإيقاف المؤقت . :

وفي سياق اخر اوقف الفلبين من جهتا ارسال العمالة الى الرياض

أوقفت الفلبين أرسال العمالة المنزلية الفلبينية للسعودية ، منذ تاريخ 25/11/2021 ، وقرار إيقاف إرسال العمالة المنزلية الفلبينية للسعوية لم يشمل العقود التي خرجت من السفارة والتعليق لعقود جديدة ، وأزمة العاملات المنزليات الفلبينيات ليست وليدة اللحظة بل منذ أشهر وذلك بسبب تعرض عاملات فلبينيات للاغتصاب والتعذيب والعديد من الأمور التي تنتهك الحقوق ، وسعت السلطات السعودية لإصلاح هذا الأمر مع السلطات في الفلبين لكنها لم تفلح .

اصلاح الامر مع الحكومة الفلبينية

واحد أسباب أزمة العاملات المنزليات هو الجنرال السعودي السابق، عايد الجعيد ، الذي قام بانتهاكات بحق عاملات منزليات وعددهن 16 ولا يزال يحتجز عاملتين .

وقال موقع “فلبين ستار” إن الجعيد استخدم 16 عاملة فلبينية اتهمنه بأنه كان يعاملهن “كالعبيد”، فيما لا تزال هناك عاملتان تعملان لديه.

انتهاك الحقوق بحق العمالة المنزلية

وبالرغم من نفي وزارة الموارد البشرية أن سبب إيقاف إرسال العمالة المنزلية الفلبينية خلاف بين عاملات من الجنسية الفلبينية وأحد المواطنين ، في إشارة إلى الجنرال عايد الجعيد ، لكن السلطات الفلبينية أكدت في وسائلها الرسمية أن سبب إيقاف ارسال العمالة المنزلية للسعودية انتهاكات ارتكبها جنرال متقاعد ضد الفلبينين .

ماهي الانتهاكات ضد العمالة الوافدة

و وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بيان لها أكدت حرصها على كل ما من شأنه ضمان حقوق العاملين بكافة جنسياتهم، كما أنها تعمل وفق القنوات الرسمية مع نظرائها في الفلبين لبحث ما نُشر حول التعليق المؤقت لإرسال العمالة المنزلية.

استئناف استقدام العمالة الوافدة

واستأنفت السعودية، أواخر مايو الماضي، استقدام العمالة الفلبينية.

وتُظهر بيانات حكومية أن السعودية كانت المقصد الأول للعمالة الفلبينية عام 2019، وأنها استقبلت واحداً من كل خمسة فلبينيين حصلوا على وظائف بالخارج.

الحصول على وظائف خارج البلاد

ويعمل أكثر من مليون فلبيني بالسعودية، كثير منهم في مجالات البناء أو الخدمة بالمنازل أو التمريض.

وبلغت تحويلات الفلبينيين العاملين بالسعودية نحو 1.8 مليار دولار في عام 2020، ما يجعلها مصدراً مهماً للعملة الأجنبية في الفلبين.

المصدر: صحيفة المرصد