التخطي إلى المحتوى

أعلنت الحكومة السعودية تعليق رحلات الطيران الدولية لمدة أسبوع بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا وقالت الداخلية السعودية إن الرحلات الدولية الموجودة على أراضيها بالفعل سيسمح لها بمغادرة البلاد وأوضحت السلطات أن السفر عبر المنافذ البحرية والبرية تم تعليقه أيضا لمدة أسبوع على أن تتم مراجعة القرار في غضون هذه المدة.

حقيقة اغلاق المنافذ السعودية امام المسافرين

ومن المتوقع أن يؤثر القرار على خطط الآلاف من المعتمرين في عام شهد قيودا غير مسبوقة في العصر الحديث علي فريضتي الحج والعمرة بسبب الوباء.

ولم تسمح السلطات السعودية إلا لأعداد قليلة ومختارة من داخل البلاد بأداء فريضة الحج الموسم الأخير.

اخذ الاحتياطات الازمة للواقاية

وحسب القرار يمنع السفر الدولي من وإلى المملكة بشكل تام بعد خروج الرحلات الموجودة على أراضيها لمدة أسبوع قابل للتمديد أما على مستوى المنافذ البرية والبحرية فيمنع الدخول فقط طوال الأسبوع مع إمكانية التمديد لأسبوع آخر.

وقد تمدد الرياض قرارها لفترة إضافية بعد حصولها على تفاصيل أكثر حول طبيعة السلالة الجديدة من الوباء التي ظهرت في بريطانيا وانتقلت منها إلى دولتين أخريين.

ماهي الدول التي اغلقت السعودية السفر منها واليها

وطالبت الرياض جميع المواطنين والمقيمين الذين زارو أي دولة أوروبية أو توقفوا فيها أثناء رحلاتهم بضرورة إجراء تحليل فوري لفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الصحة أن جميع من زار دولة أوروبية أو دولة تشهد تفشيا كبيرا للوباء خلال الأشهر الثلاثة الماضية يجب أن يلتزم بعزل منزلي لمدة أسبوعين وأن يجري اختبار فيروس كورونا خلال تلك الفترة مع تكراره كل 5 أيام.

وأشارت السلطات إلى استثناء حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور من هذه الإجراءات وفق ما تحدده وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة النقل.

وفي هذا السياق نشرت وزارة الصحة

حيث أكدت السعودية والإمارات اكتشاف أول حالة إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون في كل منهما.

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة السعودية، بحسب ما نقلته وكالة الأبناء الرسمية، إن السلطات “عزلت الحالة المصابة وهي لشخص قادم من شمال أفريقيا، والأشخاص الذين كانوا على اتصال به”.

وحثت الوزارة الناس على استكمال التطعيم وأمر المسافرين باحترام العزلة الذاتية وقواعد الاختبار.

استكمال التطعيم للمسافرين الجدد

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن تسجيل أول حالة إصابة بالمتحور أوميكرون.

وقالت إنها لسيدة إفريقية قادمة من دولة أفريقية مرورا بدولة عربية. وأكدت الوزارة إن السيدة “حاصلة على جرعتي لقاح كوفيد 19 حسب البروتوكول الوطني المعتمد”
وأوضحت أنه “تم عزل المصابة ومتابعة حالتها حيث لم تظهر عليها أية أعراض كما تم عزل المخالطين لها واتخاذ كافة الاجراءات الصحية اللازمة.

عزل المصابين بالسلالة الجديدة

وهاتان أول حالتي إصابة بمتحور أوميكرون يعلن عنهما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحذيرات العلماء

يتزامن ظهور أول إصابة بالمتحور الجديد في الشرق الأوسط مع تحذير علماء من تغلب أوميكرون على مناعة الجسم، واحتمال بدء موجة من الإصابات “قد تكون كبيرة” خلال الفترة المقبلة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت من أن متحور أوميكرون الشديد التحور، قد ينتشر عالميا، ويشكل خطرا كبيرا للغاية للإصابة بالعدوى التي قد يكون لها “عواقب وخيمة” في بعض الأماكن.

عواقب العدوى بمتحور كرونا الجديد

وكشف عن أوميكرون لأول مرة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني في جنوب إفريقيا، حيث ارتفعت الإصابات بشكل حاد. وانتشر منذ ذلك الحين إلى أكثر من 12 دولة، وفرض العديد منها قيودا على السفر في محاولة للحد من وصول المتحور الفيروسي إليها.

وانضمت اليابان يوم الاثنين إلى إسرائيل والمغرب في القول إنها ستغلق حدودها بالكامل.