التخطي إلى المحتوى

أعلنت إدارة الجوازات عن عقوبات تشغيل المنشأة للمخالفين أو ترك المخالف للعمل لحسابه الخاص، وقد تم وضع مجموعة من العقوبات التي تشملها لائحة المخالفات للعمالة الوافدة، وأصحاب المنشآت التي لا تقوم باتخاذ الإجراءات الصحيحة تجاه العمالة المخالفة، ولذلك سوف نتعرف على قيمة هذه العقوبات التي أعلنت عنها الجوازات السعودية من خلال صفحتها على منصة تويتر.

الجوازات توضح عقوبات تشغيل المنشأة للمخالفين

تعمل المملكة على مواجهة كافة المخالفات التي تنشأ من تواجد الوافدين على أرضها بشكل مخالف والتي قد يتستر عليها البعض نتيجة لانتهاء الإقامة أو غيره من المخالفات ولذلك أعلنت الجوازات السعودية عن التالي؛ يتم معاقبة كل من يقوم بتشغيل العمالة المخالفة أو تركه يعمل لصالحه الخاص بالعقوبات التالية:

• يتم فرض  غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال على صاحب العمل.

• يتم توقيع عقوبة الحرمان من الاستقدام لمدة تصل إلى خمس سنوات مع التشهير والإعلان عن ذلك.

• توقيع عقوبة السجن للمدير المسؤول مدة قد تصل إلى سنة

• يتم توقيع عقوبة الترحيل إن كان المدير المسؤول من  الوافدين.

قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة

تم وضع لائحة تنفيذية يتم من خلاللها بيان القواعد الخاصة بالتعامل مع مخالفي الأنظمة من الوافدين واصحاب العمل وتضمنت اللائحة مجموعة من البنود منها:

يتم العمل على ضبط العمالة الوافدة من المخالفين أو ما يعرف بالعمالة السائبة. من يقوم صاحب العمل بتركهم يعملون لحسابهم الخاص. كذلك يتم ضبط من يقوم بالتستر عليهم أو يقوم بحمايتهم. تقديم وسائل المساعدة لهم، كما يتم ضبط من يقوم من المستقدمين بعدم التبليغ عن العمالة المتأخرة عن المغادرة.