التخطي إلى المحتوى

بدأت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصنطاعي ( سدايا ) ممثلة في مركز المعلومات الوطني في تنفيذ خدمة ( إصدار وتجديد الإقامة بشكل ربع سنوي ) ، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على السماح بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي ( كل 3 أشهر كحد أدنى ) ،

السماح باصدار الاقامة للوافدين والمقيمين

مع استثناء العمالة المنزلية ومن في حكمها ، وتجزئة استحصال قيمة رخصة العمل ورخصة الإقامة والمقابل المالي والرسوم اللازمة لاستخراج الإقامات . وستمكن الآلية الجديدة صاحب العمل من تجديد الإقامات ورخص العمل والمقابل المالي لمدد متفاوتة ( 3 أشهر و 6 أشهر و 9 أشهر وكذلك 12 شهرا حسب ما هو معمول به سابقاً ) بحسب حاجة المنشأة.

امكانية الحصول على رخصة العمل


وتهدف الآلية إلى التيسير على منشآت القطاع الخاص ، بحيث تمكنهم من تحقيق إدارة السيولة النقدية بكفاءة أعلى ، وتمكين المنشآت من تجديد رخص العامل حسب الاحتياج الفعلي له ، إضافة إلى ذلك سيدعم هذا القرار نمو منشآت القطاع الخاص ، ويسهم في تطوير سوق العمل وتعزيز جاذبيتها وتحسين بيئتها ، ومنح العلاقة التعاقدية القائمة فيها مرونة أكثر ، ما يجعلها مواكبة لأسواق العمل العالمية . وأوضحت المديرية العامة للجوازات أنه يمكن الاستفادة من هذه الخدمة عبر منصتي ( أبشر أعمال – مقيم ) ، وبدورها أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يمكن الاستفادة من هذه الخدمة ، فيما يخص رخص العمل عبر منصة قوى والبوابة الإلكترونية لخدمات العمل . .. مانی منال الى… الامن.

خدمة ابشر اعمال للمقيمين

من جانبه ، أكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي ، الثلاثاء ، توفير إمكانية إصداررخص العمل والإقامة وتجديدها وفق آلية ربع سنوية كحد أدنى . وأضاف الوزير ، عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر ، أن الأثر الإيجابي لذلك على القطاع الخاص ، وذلك بالمساهمة في زيادة مرونة الأعمال وتيسيرها في ذلك القطاع .