التخطي إلى المحتوى

قامت الجوازات السعودية اليوم بإصدار عدة قوانين في حق الوافدين حيث تضمُ المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرةً من المقيمين هي أرضًا ووطن للكثير من الجنسيات وبالرغم من تسهيل إجراءات استخراج الأوراق الرسمية عبر منصة أبشر إلا أن هناك الكثيرين ممن يقومون بكسر القانون لذا تم اصدار قانون خاص لجميع المتهربين وعقوبات مُشددة، تابع التفاصيل.

الجوازات السعودية اليوم

طبقًا للقانون السعودي تصل غرامة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص إلى 50.000 ريال سعودي بل من الممكن أن يتعرض للسجن مدة 6 أشهر ومن ثم الترحيل طبقًا لحالته، وقد تم الإعلان عبر تويتر كما يلي:

مخالفات الإقامة ونظام العمل

طبقًا للقانون يتوجب على صاحب العمل أن يقوم بتجديد الإقامة ودفع قيمة استقدام العامل وأيضًا دفع رسوم الخروج والعودة؛ لذا في حال وجود أي شخص يتعدى على القانون يتم تطبيق العقوبات فورًا.

وتأكيدًا على ذلك في الثاني من أكتوبر تم ضبط ما يُقارب من 14 ألف شخص مخالف لنظام الإقامة والعمل السعودي في مناطق مختلفة في المملكة منهم 6228 مخالفة أمن الحدود، و5749 مخالفة نظام الإقامة، و1818 مخالفة نظام العمل.

وكانت نسبة 35% من المخالفين يمينو الجنسية، وفي نفس الوقت تم القبض على 54 شخص متورط في إخفاء مخالفي النظام لذا من الضروري الإبلاغ عنهم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإضافة النيابة العامة:

إصدار إقامة بدون كفيل للعامل الوافد

وضحت الجوازات أنه بإمكانك كوافد إصدار إقامة بدون كفيل ولكن طبقًا لشروط مُعينة تتمثل فيما يلي:

يكون عُمر المتقدم 21 عامًا.

يشترط خلو السجل الجنائي من أي سوابق.

توفير إقامة نظامية واستخراج تقرير طبي يفيد بخلوه من الأمراض المُعدية.

تقديم إثبات ذمة مالية مع جواز سفر غير مُنتهي

يتطلب ألا يكون الوافد متهرب من العمل أو متغيب وتم الإبلاغ عنه.

يقوم الوافد بسداد رسوم أي مخالفات سواء مرورية أو مخالفات خاصة بالتأخير في الحصول على الإقامة.

يتم التسجيل على الخدمة عبر أبشر حيث يتطلب دفع رسو عبر سداد وبذلك يتم استخراج الإقامة.