التخطي إلى المحتوى

قال مساعد المدير العام بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية السعودية ، محمد الأطرش ، أن الوزارة رصدت أن 99 % من تجار الشنطة في المشاغل النسائية من العمالة الوافدة . جاء ذلك خلال اللقاء الموسع لقطاع المشاغل ومراكز التزيين النسائية الذي نظمته غرفة الشرقية ، أمس الثلاثاء ، حيث سيطر ملف العمل من المنازل وتشغيل العمالة غير النظامية .

نسبة توطين الوظائف في السعودية

وأكد الأطرش ، أن الوزارة لا تسمح بالعمل من المنزل على الإطلاق ، باستثناء الأنشطة العائلية ، ورخصة ” معروف ” تهدف إلى توثيق ممارسي نشاط التجارة الإلكترونية عبر المنازل ، خصوصا أن رخصة ” معروف ” تستهدف تسهيل الأنشطة التجارية لغير المتملكين لمنشآت على أرض الواقع .

تسهيل النشاط التجاري في السعودية

وبين أنه يحق للمستهلك الادعاء على الجهات التي تعمل برخصة ” معروف ” ، خصوصا أن الرخصة لا تخول صاحبها الحصول على العمالة ، ولا يحق له ممارسة الأنشطة الفعلية أسوة بأصحاب السجلات التجارية ، خصوصا أن الوزارة رصدت أن 99 % من تجار الشنطة في المشاغل النسائية من العمالة الوافدة . وقالت رئيسة لجنة المشاغل ومراكز التزيين النسائية ، شعاع الدحيلان ،

تنظيم السجل التجاري من وزارة العمل

إن المنشآت النظامية تتضرر بما ينعكس سلبا على الاقتصاد الوطني ، لتشغيل بعض العاملات بلا تراخيص ، وقيام البعض بالحصول على رخصة ” معروف ” لتشغيل العمالة الهاربة والمخالفة ، خصوصا أن قطاع المشاغل النسائية يشكل 70 % من استثمارات المرأة محليا .

تطوير قطاع المشاغل النسائية

وأضافت الدحيلان الدحيلان أن استغلال رخصة ” معروف ” بدأ منذ سنوات دون إيجاد حلول مناسبة له ، والمعضلة تتمثل في عدم القدرة على دخول المنازل من قبل الجهات الرقابية . من جانبه ، أكد المتحدث باسم مديرية الجوازات بالمنطقة الشرقية العقيد معلا العتيبي ،

الحصول على رخصة من الجهات الرسميه

أن رخصة معروف ” توثق الجهات الممارسة للنشاط التجاري لافتا إلى أن الرخصة لا تسمح بممارسة التجارة . وأوضح أن إدارة الجوازات رصدت ممارسات مکاتب خدمات عامة تدعي إنهاء إجراءات غير نظامية في إدارة الجوازات ، وتمت إحالة تلك المكاتب للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات النظامية حيالها .