التخطي إلى المحتوى

باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ” نزاهة ” المملكة العربية السعودية عددا من القضايا الجنائية . وفي التفاصيل أكدت تورط 3 مواطنين من منسوبي رابطة العالم الإسلامي في قضية فساد لحصولهم على 5.767.500 ريال على دفعات من مدير تنفيذي لأحد الكيانات التجارية باستخدام حسابات عائدة لأقاربهم .
كما تم إيقاف مدير مشاريع بشركة مقاولات كبرى لحصوله على مبلغ 1.900.000 ريال مقابل تمكين الكيان من الحصول على عقود مع الشركة . وجرى إيقاف 3 موظفين بأحد البنوك لتأسيسهم کیانات تجارية وفتح حسابات بنكية مقابل حصولهم على مبلغ 400 ألف ريال .

وأوقفت السلط لمناطق لحصوله على مبلغ ( 2.600.000 ) مليونين وستمئة ألف ريال من رجل أعمال ( تم إيقافه ) مقابل إفراغ ( 4 ) صكوك بمساحة إجمالية تفوق ( 40.000 ) متر مربع بطريقة غير نظامية . وجرى إيقاف 4 ا من منسوبي إحدى الجامعات ومواطن ومقيم سبق لهم العمل بذات الجامعة ؛ لتورطهم في تأسیس كيانات تجارية ، والحصول على مشاريع من الجامعة بمبلغ عشرة ملايين ريال ، وتوقيع شهادات إنجاء أم ال وأكدت .

نزاهة ” تورط 20 مواطنا ومقيما بتعديل حالتهم الصحية بطريقة غير نظامية ، كما تم رصد عدد من الإعلانات تبين من خلال إجراءات البحث والتحقق أنها نصب واحتيال ، وتم إحالة المتهمين للجهات المختصة . وأوضحت أنه بالتعاون مع وزارة الطاقة ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد باشرت الهيئة إجراءاتها حيال عدد من المواطنين والمقيمين لقيامهم بالتعدي

على المساجد والاستفادة من خدمة التيار الكهربائي الخاصة بها ، وجار العمل على إحالتهم إلى الجهة المختصة كما إيقاف موظف بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإحدى المناطق ورجل أعمال ومقيم ، لحصول الأول على مبلغ مئة وستة وعشرين ألفاً وستمئة وستة وأربعين ريالاً من الثاني ، مقابل توقيع شهادات إنجاز أعمال غير صحيحة . وأكدت إيقاف متعاقدتين تعملان في مركز  قياس بعد تسريب أسئلة اختبار القدرات والتحصيلي لعدد من .

وجرى إيقاف موظف يعمل مراقبا ميدانيا ببلدية فرعية في إحدى المناطق لحصوله على مبلغ مئتين وأربعة وستين ألفاً وخمسين ريالاً على دفعات لفترات متفاوتة ، من عدد من الكيانات التجارية مقابل التغاضي عن المخالفات المرصودة على تلك الكيانات ، وتورط 6 مقيمين تم إيقافهم قاموا بدفع تلك المبالغ . وتم إيقاف موظف يعمل مراقباً ميدانياً ببلدية فرعية في إحدى المناطق لحصوله على مبلغ مئتين وأربعة وستين ألفاً وخمسين ريالاً على دفعات لفترات متفاوتة ، من عدد من الكيانات التجارية مقابل التغاضي عن المخالفات المرصودة على تلك الكيانات ، وتورط 6 مقيمين تم إيقافهم قاموا بدفع تلك المبالغ .

كما تم القبض بالجرم المشهود على مقيم يعمل بإحدى الشركات المتعاقدة مع أمانة إحدى المناطق عند استلامه مبلغ خمسين ألف ريال من أصل ثمانين ألف ريال ، مقابل إنهاء إجراءات معاملة قائمة بالإدارة العامة للمساحة في ذات الأمانة .

وفي السياق ذاته تم القبض بالجرم المشهود على رئيس قسم الرخص ببلدية فرعية في إحدى المناطق لحظة استلامه مبلغ ( 25.000 ) خمسة وعشرين ألف ريال مقابل إصدار رخصة بلدية لأحد الفنادق بطريقة غير نظامية .


القبض بالجرم المشهود على موظف بلدية لحظة استلامه مبلغ ألف وخمسمئة ريال ، والذي يمثل الدفعة الأخيرة من مبلغ سبعة عشر ألفاً وخمسمئة ريال ، مقابل إنهاء إجراءات تثبيت أطوال قطعة أرض بطريقة غير نظامية ، لتمكين مالكها من الحصول على تعويض كون الأرض تقع ضمن حدود أحد المشاريع بالمحافظة .

كما تم القبض بالجرم المشهود على موظف يعمل بشركة المياه الوطنية لطلبه مبلغ ( 5.000 ) خمسة آلاف ريال مقابل إنهاء إجراءات تمديد شبكة المياه لأحد المواطنين إضافة إلى إيقاف موظف في قسم التحصيل وممرضة يعملان بمستشفى عام بإحدى المناطق لحصولهم على مبالغ مالية مقابل السماح لعدد من المقيمين للاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة من المستشفى بطريقة غير نظامية . وأكدت نزاهة استمرارها في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام ، أو يستغل الوظيفة لتحقيق.