التخطي إلى المحتوى

شروط الحصول على الإقامة 2019 أحد المهام الرئيسية التي تشغل بال كل المغتربين في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة وذلك بسبب بعض الشروط التي تضعها الحكومة السعودية في عين الاعتبار لتجديد أقامة للمغتربين في المملكة، حيث أن شروط الحصول على الإقامة 2019 تقع تحت أربعة شروط لابد أن تتوافر في من يرغب لتجديد إقامته في المملكة أو عمل أقامة جديدة لعام 2019، أيضا أوضحت الحكومة السعودية أن هذه الشروط حددتها لعدد من الجنسيات في المملكة، وخلال السطور التالية سوف نطلعكم على شروط الحصول على الإقامة 2019 في المملكة.

ومن المعروف أن مواد الدستور السعودي قد جاءت مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة، حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة.

وتعتبر  أدارة الجوزات هي قطاع يتبع لوزارة الداخلية ويعمل تحت مظلة الأمن العام في المملكة العربية السعودية، وتقدم خدمات الإقامة في المملكة والقدوم إليها والمغادرة منها، وأعمال إصدار الجواز السعودي وتعمل على استقبال طلبات الحصول على جوازات سفر سعودية عن طريق إدارات الجوازات في المملكة وإصدارها لمن تتوافر فيهم الشروط النظامية.

ويحلم الكثير من الوافدين على المملكة بالإقامة داخل أراضيها و العمل بها و لذلك حرصت المملكة على إعداد بعض الشروط الهامة من أجل من يريد الحصول على الإقامة الدائمة فيها ، كما قامت المملكة بالتشديد على المخالفين لتلك الشروط و فرض العقوبات عليها و ترحيلهم لبلادهم .

شروط الحصول على  الإقامة 2019 في السعودية

وحددت الحكومة السعودية بعض الشروط الواجب توافرها لتجديد الإقامة لتكون نهج متبع للسير على خطوات التطور العالمي المعمول به في الدول الكبري، حيث توفر الحكومة السعودية عدد من الوسائل التكنولوجية الحديثة للاطلاع كافة المقيمين على كافة التطورات في جميع القطاعات التي تخص المغتربين في المملكة.

و يفكر المغتربون في كافة دول العالم بشكل مستمر في كيفية الحصول على حق زيارة عائلية لذويهم،وكذلك المغتربون في السعودية، لكن تكلفة رسوم الاستقدام للسعودية 2019 تعتبر مرهقة مالياً بشكل كبير وفكرة الاستقدام مبنية على جلب المغترب لعائلته إن كانت زوجته مع أولاده من أجل قضاء مدة محدد داخل السعودية .

حيث يسعى الوافدين من كافة الجنسيات في السعودية الذين بلغ عددهم أكثر من 12 مليون وافد للوصول للإقامة بشكل صحيح دون أن يتعرضون إلى أي مخالفات لتعرضهم في النهاية إلى المسائلة القانونية أو الترحيل خارج المملكة، ولهذا يجب اتباع كافة الإجراءات التي تمكنهم من العمل وكسب المال بدون مخالفات وغرامات مالية تفرض عليهم .

ومن المعروف أن مواد الدستور السعودي قد جاءت مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة، حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة.

وفى السطور التالية سوف نوضح كافة الخطوات الواجب توافرها في شروط الحصول على الإقامة:

1- الاستعلام عن التأمين الطبي

2- دفع المخالفات المرورية لمن يملكون سيارات

3- دفع رسوم تجديد الإقامة

4- الكشف عن مرض الإيدز وهذا محدد لبعض الجنسيات وهي “السودان وأثيوبيا وإريتريا وكينيا والصومال وجيبوتي وتايلاند ونيجيريا ونيبال وفيتنام”
وتأتي هذه البنود الأربعة ضمن خطة الإصلاح التي تتبعها الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة والتي سببت حالة من الأقل للكثير من المقيمين المغتربين في المملكة حيث فرضت الحكومة السعودية بعض رسوم تجديد الإقامةوأيضا رسوم للمرافقين وغيرها، وهذا يضع الوافدين تحت ضغوط مالية كبيرة لا تكفي احتياجاته الأساسية ولهذا البعض منهم يلجأ إلى تخفيف احتياجاته الأساسية أو الرحيل من المملكة.
وحرصت وزارة الداخلية تيسير الأمور على المواطنين بشأن تجديد الإقامة من خلال موقع أبشر الجوازات بخطوات سهلة وبسيطة، ولكن لم تتم عملية التجديد إلا بعد استيفاء الشروط التي تمكنك من تجديد رخصة الإقامة للإفراد والجهات الحكومية.

شروط الاستقدام للسعودية 2019

يسمح للمقيمين في المملكة العربية السعودية باستقدام عائلاتهم الأبناء القصر والزواجات وذالك ضمن الشروط التالية :

1 _ العاملين في القطاع الصحي من الأطباء و من في حكمهم .

2 _ العاملين في الجامعات و الكليات من أعضاء الهيئة التدريسية .

3 _ مبرمجي الحاسب الآلي و المهندسين، و لا يشترط أن يتوفر المؤهل الجامعي في مجال عمله .

4 _ مدربي الأندية الرياضية، و لكن يشترط أن يتوفر المؤهل الجامعي في مجال عمله .

5 _ المدرسين، و المحاسبين، و المستشارين القانونيين، و الاقتصاديين، و يشترط أيضاً توفر ا

اخفاء الاعلان
Hide Ads