التخطي إلى المحتوى

صدرت موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ، على منح الجنسية السعودية لعدد من الأجانب المميزين في عدة مجالات . وضمت القائمة عددا من الأسماء البارزة في المجالين الثقافي والفكري ، منهم الدكتور أمين سيدو ، الذي قام بجهود علمية وبحثية كبيرة ورفد الحراك الثقافي المحلي بمجموعة من الإنتاجات والأعمال التي تجاوزت الثلاثين إصدارا ، ووثقت لسير أعلام الثقافة والفكر والأدب في المملكة .

منح الجنسيه السعودية لهذا الفئه

في كذلك نجد في القائمة الدكتور محمد البقاعي ، الباحث والمحقق والمترجم ، وهو من سوريا ، صاحب حوالي 40 مؤلفا في فنون متعددة ، أبرزها الدراسات التاريخية والنقدية والترجمة . عمل أستاذا للدراسات اللغوية والأدب النقدي في عدد من المؤسسات الأكاديمية ، منها جامعة الملك سعود بالرياض .

ويعمل حاليا في مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية . وضمت القائمة كذلك الدكتور عبد الكريم السمك ، حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر ، عاش قرابة نصف قرن من حياته في المملكة ،

القائمه التي ضمت الشخصيات الحاصله على الجنسيه

وعلى ترابها عكف على نشر تراجم لعدد من رجالات الدولة في فترة التأسيس ، خاصة من العرب الذين عملوا مع الملك عبد العزيز . ، ونجد في القائمة أيضا سمعان العاني ، من العراق ، هو أحد رواد الإخراج المسرحي في المملكة ، ومن أوائل من التحق بالمسرح السعودي كمخرج منذ السبعينيات ، بعد تخرجه من قسم المسرح في بغداد وقدومه إلى المملكة .

المبدعين الحاصلين على الجنسيه

ومن أعماله مسرحية ( قطار الحظ ) التي قام بإخراجها ، بوصفها أول عمل مسرحي سعودي تقريبا . وأخيرا مختار عالم ، وهو خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة ، يعمل الآن خطاطا بمصنع كسوة الكعبة ، شارك بأعماله في المعارض الدولية والملتقيات العالمية ، وقدم دروسا ودورات في التدريب على مهارات الخط العربي .