التخطي إلى المحتوى

کشفت وسائل إعلام سعودية ، عن سماح المديرية العامة للجوازات في المملكة للمقيمين والوافدين الأجانب بتقسيط سداد رسوم المرافقين والتابعين . وطبقاً ما أوردته صحيفة ” أخبار 24 ” السعودية ، فقد کشف مصدر بالجوازات السعودية عن السماح بتقسيط سداد رسوم المرافقين والتابعين للعاملين الوافدين بالقطاع الخاص ، من خلال أنظمة سداد المرفوعات

وأوضح المصدر بأنه تم السماح مؤخرا بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي ، كل 3 أشهر كحد أدنى ، وتجزئة استحصال قيمة رخصتي العمل والإقامة ، والمقابل المالي ، والرسوم اللازمة لاستخراج الإقامات ، بما فيها رسوم المرافقين ، منوها إلى استثناء العمالة المنزلية ومن في حكمها من هذا السماح .

ذکور دون عمر 18 عاما ، والبنات ، أما المرافقون فهم : أبناء الذكور من عمر 18 سنة فما فوق ، والزوجة لثانية ، والثالثة ، والرابعة ) ، والأب والأم ، وأبو الزوجة ، أم الزوجة ، والعمالة المنزلية ، وكل وافد مسجل في نظام على خدمات العامل الوافد ، كما أن المقابل مالي يبلغ حاليا 400 ريال شهريا ، وذلك عن كل رافق أو تابع في سجل المقيم .

وبين أن صاحب العمل إذا قام بتجديد هوية الوافد بشكل ربع سنوي ، فإن جميع الرسوم المرتبطة بتجديد هويته يكون سدادها بشكل ربع سنوي ، بما فيها رسوم رخصة العمل ، ورسوم التجديد ، وكذلك رسوم المرافقين ، وهكذا ، أي إنه لا بد أنه تكون مدة التجديد موحدة .