التخطي إلى المحتوى

اخر اخبار الجوازات السعودية رسوم تجديد الاقامه للوافدين والمقيمين 2020 رسوم تجديد الإقامة هي احد الأمور التي كانت تشغل قطاع كبير من الوافدين وحتى المقيمين المغتربين على الأراضي السعودية من عده جنسيات والذين بلغو اكثر من اثني عشر مليون وافد مقيم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث تم البدء في تطبيق رسوم العمالة الوافدة على المقيمين الأجانب في المملكة، والتي تم الكشف عنها في وقت سابق من العام الماضي.

اخر اخبار الجوازات السعودية رسوم تجديد الاقامه للوافدين والمقيمين 2020

وقامت وزارة العمل السعودية بعمل مجموعة من التعديلات على قانون تجديد الإقامة في السعودية 1439، وكانت أولي التعديلات تقليص مدة التأشيرة المعطاة من طرف “إدارة الجوازات” من 6 سنوات إلى 4 سنوات، وتفرض المملكة العربية السعودية مجموعة من العقوبات المختلفة على جميع الوافدين والمقيمين أن لم يتم تجديدالاقامة 2019 في السعودية.

الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة

صرحت الجوازات عن بعض الفئات التي تكون معفاة من دفع رسوم تجديد الإقامة وهم كالتالي:

المواليد الذين هم من أبناء المملكة أو المولودين في المملكة فهم أصبحوا حاملين للجنسية السعودية.الطلاب الذين يمتلكون تأشير الدراسة.يعفى منها من يرغب في الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من المملكة.

شروط تجديد الاقامة في السعودية تم اعلنها ولكن بعد أن صدرت الأوامر العالية بعد مناقشتها في اجتماعات الحكومة السعودية تم اقرار أن تكون رسوم تجديد الإقامة على العمالة التي تزيد عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 كالتالي: 4800 المقابل المالي السنوي “400 ريال عن كل شهر”، إضافة إلى 100 رخصة عمل و650 رسوم الإقامة، ليصبح إجمالي التكلفة 5550 ريالًا خلاف رسوم المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام 2020 لتصبح رسوم الإقامة 650 ريالًا ورخصة العمل 100 والمقابل المالي 9600 “800 ريال عن كل شهر” وبمجموع 10350 ريالًا للعام الواحد.

وبعد رفع رسوم تجديد الإقامة تم أيضا اقرار بعض القوانين الأخري والتي تخص قطاع العمل والعمالة الوافدة بشكل خاص حيث تم فرض رسوم العمالة الوافدة على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 في كل قطاع بواقع 400 ريال شهريًّا عن كل عامل وافد، وبمجموع 4800 ريال في العام الواحد، ويتضاعف المبلغ سنويًّا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 800 ريال عن كل وافد وبمجموع 9600 ريال في العام الواحد، وفقًا لصحيفة الرياض.

فيما ستدفع العمالة المساوية أو الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهريًّا وبمجموع 3600 ريال سنويًّا، ويكون سعر تجديد الاقامة 2019 وبعد ذلك يتضاعف المبلغ سنويًّا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 700 ريال وبمجموع 8400 ريال في العام الواحد، فيما سيكون رسوم تجديد الإقامة على العمالة التي تساوي أو تقل عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 كالتالي: 3600 المقابل المالي السنوي “300 ريال عن كل شهر”، إضافة إلى 100 رخصة عمل و650 رسوم الإقامة، ليصبح إجمالي التكلفة 4350 ريالًا خلاف رسوم المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام 2020 لتصبح رسوم الإقامة 650 ريالًا ورخصة العمل 100 والمقابل المالي 8400 “700 ريال عن كل شهر”، وبمجموع 9150 ريالًا للعام الواحد.

وتضمنت الحالات المعفاة من رسوم العمالة الوافدة التي حددتها الوزارة: زوج المواطنة، زوجة المواطن، أبناء المواطنة من أب غير سعودي، الجنسيات المعفاة من الإبعاد: المنشآت الصغيرة جدًّا، والتي تتراوح عمالتها بين “1- 5” عمال، عمالة شركات ومكاتب الاستقدام فرع تأجير العمالة المنزلية.

وقال حساب خدمة العملاء التابع للوزارة، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن الجنسيات المعفاة من الإبعاد هي: الفلسطيني الذي يحمل وثيقةً مصرية، مواطنو اتحاد ميانمار، التركستاني، المقيم بلوشي.

الجدير بذكر أن وزراه العمل والتنمية في المملكة قامت بتجديد كافة وسائل تواصلها بالمواطن والمقيم المغترب في جميع أرجاء المملكة، ومن هذا المنطلق قامت الحكومة السعودية بجعل كافة الوسائل المقدمة للمواطن والمقيم في المملكة بشكل إلكتروني مثل رفع رسوم تجديد الإقامة وأيضا  الاستعلام عن دفع رسوم مكتب العمل برقم الإقامة أو رقم الحدود وهذا كل شئ كما يكمن أيضاالاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة وهذا ليس كل شئ.

وكما ذكرت احد الصحف السعودية انه مع تطبيق رسوم المقابل المالي لمرافقي العمالة الوافدة، وذلك يأتي في إطار أهداف برنامج التوازن المالي لرؤية السعودية 2030،الذي تسعي ألية المملكة وأيضا خلق فرص حقيقية للمواطن السعودي والحد من الاعتماد على الأيدي العاملة الوافدة إلى المملكة، ومن هذا المنطلق سوف تزداد تكاليف تجديد إقامة الموظفين الوافدين الذين يكفلون عوائلهم (زوجة وأبناء) .

وكشف وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي، أن الوزارة أنهت دراسة لإعادة النظر في المقابل المالي للعمالة الوافدة، مؤكدًا أن الدراسة شاملة لكل الرسوم وستصب في مصلحة الوطن والمواطن على حد قوله.

أسعار تأشير