التخطي إلى المحتوى

المملكة السعودية تضع كل القوانين التي من شأنها أن تعمل على تنظيم كافة الأفراد الذين ينتمون إلى إقليم هذه الدولة بكافة نواحيه ، بما لا تخالف هذه القوانين القانون الدولي ، وبالتالي قامت المملكة العربية السعودية من فرض عدة قوانين من أجل تنظيم الأمن والسلم في المملكة .
وكل من يخالف هذا القانون سوف يعرض نفسه الى المساءلة القانونية ، و العقوبة تتمثل بقوة ردع عن الفعل الإجرامي ، ومن ضمن العقوبات التي تم فرضتها المملكة ، هي عقوبة التشهير وتشويه السمعة ، وكما بدورنا في هذا المقال سوف نقدم لكم العقوبة التي ستفرض على التشهير وتشويه السمعة في السعودية .

قوانين جديدة في السعودية


التشهير بشكل عام هو خلق كلام يتضمن هذا الكلام اساء الى سمعة صاحبه ، وكل شخص يسيء لسمعة شخص ما عن طريق اي استخداك عبارات تذم هذا الشخص ، فهذا يعتبر تشهير ، والتشهير هنا بمثابة جريمة لها عقوبة سوف تفرض على من يقوم بهذه الفعل ، وفي حاله قام شخص بتشويه وإساءة سمعة شخص اخر كي تفرص عليه عقوبة التشهير ، يجب أن 44.

مضاعفة العقوبات على المخالفين

يكون الكلام سبب صرر سواء صررا طبيعيا أو ضرر معنوي الى هذا الشخص ، نتيج عن هذا الكلام ضرر لها . وإساءة السمعة ايضا تندرج تحت عقوبة التشهير و اندراجها يعني أنها ملحقة بهذه العقوبة سفرض غلى كل فرد يرتكب هذا الجرم ، وعقوبة التشهير واساءة هي بمثابة إلحاق ضرر معنوي قد تم حدوثه السمعة بمثابة إلحاق ضرر معنوي قد تم حدوثه ونتج عنه ضرر ،

معاقبة اي شخص يسي للاخرين

مثال عن الشهير او اساءة سمعة ، صدور كلام يمس بسمعة رجل مع سواء كان تاجر او لاي شخص اخر لديه عمل او تجارة معية ، ولكن بسبب الساعة السمعة التي وقعت عليه ، نتج عن ذلك خسارته لهذا العمل أو لهذه التجارة ، فهنا قد الحق به بالفعل وتم حدث ضرر مادی بجانب الضرر معنوي هي وفق المادة الأولى من القانون المعمول به.

تنفيذ المادة الاولى من القانون

في هي اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الالكتروني حيث انه من قام بتشهير شخص طبيعي او معنوي وليست جهة إدارية ، فهذا سيعرض نفسه الى المساءله القانونيه ، سوا تضمن عملية التشهير عبارات او معلومات مکتوبه او مرئيه او مسموعه او كان هناك نصا تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي او اصوات اومشاهدات او صور ثابته ومتحركه يكن الغرض منها هو التداول والتشيهر فهذه بحد ذاتها مخالفة لما جاء في نص المادة من اللوائح التنفيذية . عقوبة التشهير وإساءة السمعة في القانون السعودي .

محاسبه من اساء الى سمعه الاخرين

ولا كل من قام بنشر او إساءة لسمعة شخص ، سواء كان لبيعي او معنوي ، ستفرض عليه غرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي ، وهذه الغرامة قابلة للمضاعفة في تاله تكرر هذا الفعل مرة أخرى . ل من قام بنشر او عمل اي مشاركه اعلامیه ، يكن الغرض نها إساءة السمعة أو التشهير بأي شخص معنوي او ادي ، سيعرض نفسه للعقاب ، وهو اما بالحبس او لغرامه او كليهما معا .

التشديد على مراقبة مواقع التواصل

من قام بنشر او تشيهر اي شخص وتم فرض له عقوبة على هذا الفعل ، وبعد ذلك قام بتكرار هذا الفعل الإجرامي نسوف تتضاعف العقوبة ، ومن الممكن أن يحكم عليه الحبس لمدة لا تتجاوز العام مع فرض غرامة مالية . حاله كان الشخص يعمل لدى جريده او صحف او اي رنامج إعلامي ، فالقاضي هنا له سلطة تقديرية اما بايقاف لشخص الذي قام بالتشهير عن الكتابة في الصحف وعدم مشاركته في كافة البرامج الإعلامية .

مراقبة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

للقاضي سلطة تقديرية بفرض عقوبة إغلاق محل الشخص لذي قام بالتشهير ، اما بغلقه بصفة مؤقتة أو غلقه بصفة هائية ، وفي حالة إذا كان محل التشهير صحيفة ففي هذه لحالة لا يتم اغلاقها الا بقرار من رئيس مجلس الوزراء ، وفي حالة إذا كان موقع ومحل التشيهر موقع الالكتروني ، فيجب ن يكون قرار الإغلاق بموافقته الوزير . جب أن يقوم بتقديم ونشر اعتذار من نفس المكان الذي نمت فيه عملية التشهير من قبل المشهر .

فرض عقوبات على مستخدمي المواقع

يتم تحديد الحد الأدنى من العقوبة التي تم فرضها على جريمة التشهير وتشويه السمعة في المملكة العربية والسعودية ، وأن المحكمة لهه اختصاص محلي التي ستنظر بهذه الجريمة ، و للقاضي سلطة تقديرية و هو لمسؤول عن تحديد أي من المخالفات والعقوبات التي تم فرضها وفق القانون المعمول به في المملكة العربية السعودية