التخطي إلى المحتوى

کشفت عملاق النفط السعودي ، شركة أرامكو ، اليوم الاحد ، أن أرباحها سجلت زيادة نسبتها 158 % في الربع الثالث ، وعزت ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط وزيادة مبيعاتها مع انتعاش الطلب العالمي على الطاق . وأوضحت أرامكو السعودية في بيان على موقعها الالكتروني أن صافي دخلها بلغ 114,1 مليار ريال سعودي ( 30.4 مليار دولار ) في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة ب 44,2 مليار ريال سعودي ( 11,8 مليار دولار ) في الربع الثالث من 2020 .

ارتفاع اسعار النفط السعودي

وأشار البيان إلى أن ” هذه الزيادة البالغة 158 % في صافي الدخل تعزى بشكل رئيسي إلى التأثير الناتج عن ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة ” ، كما تعزى إلى ” زيادة هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات مدعومة بتعافي الطلب العالمي على الطاقة وزيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسة ” .

تدفق النشاط الاقتصادي

وحققت درة تاج السعودية وأكبر مصدر للنفط في العالم ، تدفقات نقدية حرة بقيمة 1077 مليار ريال سعودي ( 28,7 مليار دولار ) ، ووزعت أرباحا بقيمة 70,33 ملیار ریال سعودي ( 18,8 مليار دولار ) عن الربع الثالث وذلك في الربع الرابع من العام الجاري . وتأتي الزيادة المحققة في الربع الثالث بعدما أن تضاعفت الأرباح نحو أربع مرات في الربع الثاني ، مع تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات وباء كوفيد -19 ما أدى لزيادة الطلب على النفط وارتفاع أسعار النفط الخام مجددا إلى أكثر من ثمانين دولارا للبرميل .

ارتفاع اسعار النفط الخام

وقال رئيس ارامكو ، أمين الناصر : ” رغم أن بعض الظروف المعاكسة لا تزال تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي ، إلا أننا متفائلون بأن الطلب على الطاقة سيظ منتعشا في المستقبل المنظور ” . وتابع الناصر : ” في الوقت الذي نتطلع فيه إلى المستقبل بتفاؤل كبير ، فإننا نعزز إستراتيجيتنا للاستثمار على المدى الطويل ، وسنواصل سجلنا الحافل بالأداء منخفض التكلفة والكثافة الكربونية لتحقيق الطموح الذي أعلنت عنه الشركة ” في إشارة لاعلانها عزمها تحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050 .