أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار اقتصادية / السعودية تحظر على الوافدين العمل في 20 وظيفة ومهنة

السعودية تحظر على الوافدين العمل في 20 وظيفة ومهنة

متابعينا الأعزاء عبر موقعنا صدى الان  نقدم لكم اخر اخبار المتعلقة بالعمالة في المملكة العربية السعودية حيث شهدة الاونة الاخيار ارتفاع رسوم المقيمين مما جعل البعض المغادرة ، حيث أعلنت السعودية، اليوم السبت، منع الأجانب من ممارسة نحو 20 وظيفة في القطاع السياحي.

لسعودية تعلن عن سعودة 20 مهنة ابتدا من العام القادم

وذكرت صحيفة “saudi gazette” أن هذه القيود تخص جميع الفنادق من ثلاث نجوم فما فوق، وكذلك الشقق للسياح.

ومن بين الوظائف التي تم حظرها للأجانب، تلك الخاصة بمجال الحجز والتسويق، ومنصب نائب مدير فندق، ورئيس قسم المبيعات، والمشرف على النادي الرياضي وغيرها.

السعودية تعلن عن سعودة 20 مهنة ابتدا من 2021

سعودة 20 مهنة ابتدا من 2021

وبعد هذه القيود، يمكن فقط للمواطنين السعوديين العمل في مكاتب استقبال الأمتعة وحجز الغرف، وشغل وظيفة نادل في المطاعم والمقاهي وفي مكاتب الاستقبال، ولن تؤثر القيود على مهن مثل الحمال والسائق وحارس البوابة.

وستصبح هذه القيود نافذة المفعول اعتبارا من نهاية هذا العام، وستدخل حيز التنفيذ بالكامل بحلول نهاية العام المقبل.

وفي سياق متصل قالت صحف محليه

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد الراجحي، قرارين بتوطين مهن التسويق والمهن الإدارية المساندة.

وقال الراجحي في تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر “استكمالا لبرامج التوطين، أصدرنا اليوم قرارا لتوطين مهن التسويق وقرارا آخر لتوطين المهن الإدارية المساندة.

السعودية تقرر توطين مهن التسويق والمهن الإدارية المساندة

وأشار إلى أن القرار يستهدف تمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية المناسبة لهم ورفع مستوى مشاركتهم في الاقتصاد الوطني.

وفي أكتوبر 2020، كانت وزارة الموارد البشرية قد قررت الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة لتوطين 20 ألف وظيفة للعمل كأخصائي تسويق.

المجالات التي سيتم توطينها

وأكدت الوزارة أن البرنامج يهدف إلى توطين مهنة التسويق في مرحلته الأولى من الآن وحتى نهاية العام 2021، واشترطت الوزارة أن تكون بيوت الخبرة مرخصة ولديها الإمكانات لإنجاح هذا المشروع الحيوي والمهم والذي سيسهم في المزيد من فرص العمل أمام المواطنين والمواطنات.

وذكرت في حينه أن الحد الأدنى للراتب 4000 ريال، سيتم احتساب أي عملية توظيف ناجحة ويستهدف الربط بين الباحثين عن عمل والفرص الوظيفية المناسبة.

توفير فرض وضيفيه للمواطنين

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” وجمعية التسويق، لتدريب وتأهيل وتوظيف الكوادر الوطنية في مهن التسويق في القطاع الخاص.

وقال صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، في بيان، إن المذكرة تهدف إلى توفير وظائف مستدامة، وتطوير معايير الجودة والاعتماد المهني، ورفع المستوى المهاري للسعوديين بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البنك المركزي اليمني يعلن حزمة إجراءات للحد من غسيل الأموال .

أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب البلاد)، الأربعاء، حزمة من القرارات المنظمة …