التخطي إلى المحتوى

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ، اليوم الأحد ، قرارا بتوطين عدة مهن جديدة في المملكة واستبعاد الوافدين والأجانب منها . وبحسب وسائل إعلام سعودية قرر وزير الموارد البشرية أحمد الراجحي قرارا بتوطين مهن التسويق وكذلك توطين المهن الإدارية المساندة في منشآت القطاع الخاص بنسبة ( 30 % ) .

توطين مهن جديده في المملكة

وأوضح الوزير الراجحي أن هذا القرار يأتي استمرارا لجهود الوزارة في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات ، وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل . وأشار إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في الثامن من مايو 2022 ، وسيوفر أكثر من 12,000 وظيفة للمواطنين والمواطنات . وشدد الوزير السعودي على تطبيق العقوبات في حق المنشآت المخالفة . يذكر أن وزارة الموارد البشرية أصدرت منذ بداية العام الجاري عدة قرارات توطين منها ، توطين المجمعات التجارية المغلقة ، والمطاعم والمقاهي ، وأسواق التموين المركزية ، والمهن التعليمية في التعليم العام الأهلي .

تعزيز الجهود الحكومية في سوق العمل


وكانت السعودية بدأت خطة التوطين في 2018 بتخصيص 12 من الوظائف المسعودة لحل لمشكلة البطالة في المملكة . وتستهدف الحكومة السعودية خفض نسبة البطالة بين مواطنيها إلى 7 % بحلول 2030 ، وفق برنامج إصلاح اقتصادي ” رؤية 2030 ” . وفي وقت سابق كشفت تقارير إعلامية أن 2.24 مليون موظف أجنبي من القطاع الخاص غادروا وظائفهم مطلع 2017 حتى نهاية الربع الأول من 2021 ، أو ما يعادل أكثر من ربع العمالة الأجنبية في المملكة مع بداية تنفيذ خطط توطين الوظائف في السوق السعودية .