التخطي إلى المحتوى

اتخذت السلطات السعودية ، قرارا مفاجئًا ، مساء اليوم الخميس ، يتعلق بتضييق الخناق على الوافدين الأجانب وطردهم من المملكة . وأصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية ، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي ، قرازا بتوطين وظائف السلامة والصحة المهنية للمنشآت العملاقة والكبيرة والمتوسطة ، وذلك بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف ) .

حقيقة ترحيل الوافدين

وأعلنت المملكة تطبيق خطة متكاملة لـ ” سعودة الوظائف ” وبدأت تطبيقها في عدة مجالات مؤخرا مثل الاتصالات وطب الأسنان وغيرها من الوظائف التي تؤدي في النهاية لطرد المقيمين لصالح توفير فرص عمل للمواطنين . وقررت السعودية منذ منتصف العام 2017 ، تطبيق رسوم على العمالة الوافدة وذويهم من المقيمين معهم داخل المملكة ، وهو ما دفع قطاع كبير من الأجانب في المملكة للرحيل دون عودة . وأوضح ” الراجحي .

سعودة بعض المهن في السعودية

أن القرار يهدف لتعزيز ممارسات السلامة والصحة بما يسهم في حماية سلامة وصحة العاملين والحفاظ على الممتلكات والبيئة ، وتعزيزا لإيجاد فرص عمل جاذبة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة في القطاع الخاص ، والإسهام في تعزيز مفهوم بيئة العمل الجاذبة ولرفع مستوى مشاركة المواطنين والمواطنات في سوق العمل .

مشاركه الفرد المواطن في سوق العمل

يتضمن القرار مستويين رئيسيين لمسؤولي السلامة والصحة المهنية هما المحترف والممارس ) ، وخطة زمنية للتوطين ، ودليلًا إرشاديًا لخطة توطين المهن بشتمل على المقدمة وشرح المقصود بالتدرج في التوظيف والتوطين ، والأنشطة لمستهدفة ، والحد الأدنى من التوطين ، ومتطلبات التوطين