التخطي إلى المحتوى

أعربت وزارة الداخلية الكويتية، صباح اليوم الخميس، فتح المنافذ البرية والبحرية اعتباراً من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 12 من منتصف الليل كل يومً للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية المحصنين.

قالت وزارة الداخلية الكويتية ، إنه مع انطلاق العمل في قرار السماح بمرور المواطنين يتوجب على الجميع وجوب الالتزام بجميع الاشتراطات الصحية.

السماح بعبور المواطنين وفقآ للقوانين

كان مجلس الوزراء في الكويت تدارس يوم الاثنين الماضي، طوال اجتماعه الأسبوعي بقيادة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس الوزراء، توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ Covid 19 وقرر السماح للمواطنين وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية، ممن تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19 الموثق عند دولة الكويت بالعبور من المداخل الحدودية البرية والبحرية ابتداءا من يوم أمس الأكبر يوم الثلاثاء.

فتح المنافذ البريه والبحريه

وفي نفس السياق، أعربت الكويت، اليوم الخميس، عن استئناف الرحلات الجوية المباشرة مع 12 دولة تم منعها في الفترة السابقة لأسباب صحية وأخرى تجارية، نتيجة لـ تداعيات فيروس Covid 19 في دول العالم

ذلك الأمر التنظيمي في أعقاب إشعار علني مجلس الوزراء في الكويت ، الاثنين المنصرم، السماح بتسيير مسيرات طيران فورا إلى جميع من بريطانيا وإسبانيا والولايات المتحدة وهولندا وإيطاليا والنمسا وفرنسا وقيرغيزستان و”البوسنة والهرسك” وألمانيا واليونان وسويسرا.

الدول المسموح لها بالسفر

وتحدث الناطق الإعلامي للإدارة العامة للطيران المدني الكويتية سعد العتيبي، إن مراسيم تعليق واستئناف الرحلات الجوية المباشرة لبعض الدول تجيء تشييد على تعليمات السلطات الصحية الكويتية وأخرى تجارية ترجع إلى مؤسسات الطيران، إعتبارا إلى الحال والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس “Covid 19” بخصوص الدول عالية الخطورة، نقلاً عن وكالة المستجدات الكويتية “كونا .

الدول عالية الخطورة

واستكمل الناطق الإعلامي للإدارة العامة للطيران المدني الكويتية سعد العتيبي أن السعة التشغيلية للرحلات المقبلة في مطار الكويت العالمي الآن تبلغ إلى 3500 راكب تقريبا بشكل متكرر كل يوم.

وشدد الناطق الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني الكويتية سعد العتيبي أنه لن يشطب السماح للمواطنين بالسفر في دولة أخرى ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد 19” والمعتمد عند دولة الكويت.

عودة الطيران الكويتي

وعلل الناطق الإعلامي للإدارة العامة للطيران المدني الكويتية سعد العتيبي أنه يكون غير مطلوب من ذلك القرار الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم والحاصلون على شهادة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح لظروف مرضية والحوامل.

وبيَّن الناطق الرسمي أنه سوف يتم السماح بدخول غير الكويتيين إلى البلاد بداية من مطلع شهر آب الآتي، بشرط حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد 19” المرخص عند دولة الكويت ما إذا كان “فايزر” أو “أكسفورد/أسترازينكا” أو “مودرنا” أو جرعة إحدى لقاح «جونسون آند جونسون.

اخذ القاحات المعتمدة

ولفت الناطق الإعلامي للإدارة العامة للطيران المدني الكويتية سعد العتيبي إلى ضرورة إجراء فحصي “بي.سي.آر” الأكبر قبل الوصول للبلاد بحوالي 72 ساعة يفيد بسلبية الرض، وآخر أثناء مدة الحجر المنزلي الممتد إلى سبعة أيام يؤكد خلو الإصابة من الفيروس.

وشدد الناطق الإعلامي للإدارة العامة للطيران المدني الكويتية سعد العتيبي على وجوب إلحاق جميع المغادرين والقادمين من وإلى مطار الكويت الدولي في منصة “كويت مسافر”، بجوار تأدية “شلونك” قبل 24 ساعة من ميعاد الإقلاع، بغية لا يجابه الراكب أي تحديات تقنية لدى “كاونتر” القبول على السفرية خارج دولة الكويت.

القبول على السفر خارج الكويت

وأشار الناطق الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني الكويتية سعد العتيبي إلى تجريم دخول المودعين والمستقبلين لمباني مطار الكويت الدولي ولذا التزاما بالاشتراطات الصحية وتأدية التباعد البدني وعدم الانتظار والازدحام في نطاق مباني المطار إنشاء على نصائح السلطات الصحية الكويتية.

وقد كانت “الطيران المدني” أعربت في 1 آب 2020 تعليق الرحلات المباشرة مع جميع من إيطاليا وإسبانيا والبوسنة والهرسك، بينما أعربت في 17 أيلول الماضي تعليقها المسيرات مع فرنسا ومع بريطانيا في 6 كانون الثاني الفائت إنشاء على مراسيم وتعليمات السلطات الصحية الكويتية