التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن اشتراطها اجتياز العمالة المهنية الموجودة في المملكة اختبار الفحص الہی وذلك لإصدار أو تجديد رخص العمل ، على أن يعطى العامل 3 محاولات لاجتياز الاختبار ، وفي حال فشله ، فلن يتمكن من إصدار أو تجديد رخصة العمل . وحسب المصدر فإن الوزارة بنت آلية فحص العمالة الموجودة وذلك من خلال :

شرط جديد للحصول على رخصه عمل

» قیام صاحب النشأة بالتسجيل في المنصة الإلكترونية للبرنامج ، واستعراض قائمة العمالة المؤهلة للاختبار ، واختيار المركز ، وحجز موعد اختبار ، ومن ثم يتوجه العامل إلى المركز حسب الحجز و يبدأ بعملية الاختبار والذي يتكون من : اختبار نظري لقياس المدى المعرفي لدى العامل ، إضافة إلى اختبار عملي لقياس المدى المهاری له » . وحول مدى تعارض البرنامج مع برامج التسجيل الأخرى المتخصصة كالتسجيل المهني للمحاسبين ،

اجراء اختبار نظري

والاعتماد المهني للمهندسين ، أجابت الوزارة : « برنامج الفحص المهني يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني المهارات اللازمة لتأدية المهنة التي يعمل بها ، والدور الذي تقدمه الهيئات المحلية متكامل مع البرنامج وأهدافه » .
ووفقا لحساب البرنامج على ( تويتر ) حسب ما ذكر المصدر ، فإن إلزامية الفحص للمنشآت العملاقة ستكون في شهر يوليو 2021 ،

قرار الزامي لاجراء الفحوصات

والكبيرة في أغسطس ، أما المتوسطة في سبتمبر ، والصغيرة ( أ في أكتوبر ، والصغيرة ( ب ) في ديسمبر ، مؤكدا أن الإلزام سيكون من خلال ربط البرنامج بنظام تجديد ، وإصدار رخص العمل . كما بين الحساب أبرز المهن المستهدفة ، وهي : حدادة المباني ، ميكانيكي محركات ، صيانة السيارات ، صيانة الآلات ، الاتصالات والإلكترونيات ، النجارة ، البناء ، الحدادة ، التعدين ، الحجارة ، الحفر والتنقيب ، الكهرباء ، السباكة ، کہرباء السيارات.

المهن التي سيطبق عليها القرار

ميكانيكا السيارات ، التبريد والتكييف ، صنع العادن ، اللحام ، نجارة الباني ، الدهان ، التلييس ، التبليط ، معالجة المعادن . وكانت الوزارة قد دشنت الأسبوع الماضي الرحلة الأولى من البرنامج خلال الفترة الاختيارية للفحص ، والمتمثلة في تخصصي السباكة والكهرباء ، من خلال 14 منشأة حكومية وخاصة في 9 مدن ، هي ( الرياض ، المدينة المنورة ، جدة ، الدمام ، الطائف ، أبها ، الأحساء ، بیش ، رأس تنورة ) ، لإجراء اختبارات الاعتماد المهني للعمالة.

اختبار المهارة للعمالة

الموجودة في المملكة بهدف رفع مستوى جودة مخرجات سوق العمل . ويعمل برنامج « الفحص المهن » في مسارين ، الأول : يهدف لفحص العمالة المهنية بدولهم مستوى جودة مخرجات سوق العمل . ويعمل برنامج « الفحص المهني » في مسارين ، الأول : یہدف لفحص العمالة المهنية بدولهم قبل وصولهم إلى المملكة بالتعاون مع مراكز فحص دولية ، في حين يهدف المسار الثاني لفحص العمالة المهنية الموجودة حاليا في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة .