التخطي إلى المحتوى

ذكرت المديرية العامة للجوازات في السعودية أن العمال الأجانب الذين يسافرون إلى خارج البلاد ولا يعودون سوف يحرمون من دخول الملكة لمدة ثلاثة أعوام ، وفقا لما ذكرت صحيفة ” عكاظ ” الحلية . وأوضحت الصحيفة أن لا يجوز للعامل الأجني أن ينهي إقامته وهو خارج المملكة ، وأن التعليمات لا تسمح لا بتحويل تأشيرة الخروج والعودة إلى خروج نہائي طالما أن المستفيد العامل ) لم يعد إلى السعودية .

تطبيق قوانين جديدة

ولفتت إلى أنه يستثنى من ذلك العمال الذين يعودون إلى العمل مع نفس صاحب العمل القديم ولكن بعد الحصول على تأشيرة جديدة ، بالإضافة إلى أن يستثنى من ذلك القرار المرافقين مثل الزوجة والأولاد . ونوهت إلى أن العمال المنزليين قد يصبحون بحكم الذين خرجوا من البلاد بشكل نهائي بعد بمرور بعد مرور 7 أشهر من انتهاء صلاحية سريان تأشيرة الإقامة أو بالتواصل من خلال خدمة الرسائل والطلبات عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية .

خدمات الرسايل الاكترونية

بعد ۳۰ يوما من انتهاء صلاحية التأشيرة . وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أن مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة تحتسب من تاريخ أول خروج . وشددت على إمكانية إلغاء بلاغ التغيب عن العمل للعمالة المنزلية خلال 15 يوما من تاريخ البلاغ ، من خلال خدمة ” تواصل ” عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية .

الغاء بلاغ تغيب وافد

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة ، فقد بلغ عدد العمال الأجانب في البلاد حق نهاية الربع الثاني من العام 2019 نحو 10 ملايين شخص وبالتالي يشكلون قرابة 76 بالمئة من مجمل القوى العاملة في السوق . وشكلت نسبة بطالة العمالة الأجنبية الوافدة في السعودية % 0.3.

نسبة بطاله العماله الوافدة

حق نهاية الربع الثاني 2019 ، منها قرابة 0.2 % نسبة بطالة الوافدين الذكور في السعودية ، حيث وصلت نسبة بطالة الوافدات الإناث 0.9 % ، بينما بلغت نسبة بطالة السعوديين والوافدين 5.6 في المئة . ( تجدر الإشارة إلى أنه ووفقا لبيانات صادرة عن البنك الدولي ، فإن السعودية تعد ثاني أكبر مصدر للنقد الأجني للخارج ، بعد الولايات المتحدة .