التخطي إلى المحتوى

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية، أن التعليمات تنص على أن أي وافد تم ترحيله لا يمكنه العودة للمملكة إلا لغرض الحج والعمرة فقط.

جاء ذلك خلال رد من «الجوازات السعودية»، على سؤال لأحد الأشخاص عبر «تويتر»، استفسر عن إمكانية العودة إلى المملكة بعد 5 سنوات من خروجه مرحلًا.

وكانت المديرية العامة للجوازات، أكدت أنه لعودة المقيمين القادمين من الدول التي سبق تعليق القدوم منها، يشترط استكمال تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها.

الطريقه الوحيدة لعودة المرحلين

وأكدت الجوازات، أنه يلزم استكمال تلقي جرعتي اللقاح المضاد لكورونا داخل البلاد قبل المغادرة

وأكدت الجوازات، أنه يلزم استكمال تلقي جرعتي اللقاح المضاد لكورونا داخل البلاد قبل المغادرة تتولى وزارة الداخلية ضبط الوافدين العاملين لحسابهم الخاص، وحالات ترحيل الوافد المخالف، على الشركات والمؤسسات المختصة بخدمات الحجاج والمعتمرين إبلاغ الجهة المختصة عن تأخر أي حاج معتمر عن المغادرة بعد انتهاء المدة المحددة لإقامته،

ابلاغ الجهات المختصة

ويجب على الشركات والمؤسسات حصول العمالة الخاصة بهم على الإقامات ورخص العمل، على جميع الأجهزة الحكومية التأكد من أن جميع الوافدين العاملين لديها أو في المجالات والحقول التي تدخل ضمن اختصاصها لديهم تصاريح إقامة سارية المفعول ومصرح لهم بالعمل، أو بموجب عقود رسمية معترف بها، وممنوهع من دخول المملكة كل وافد يُرحَّل.

رد الجوازات على استفسار الوافدين

وجه عدد من متابعي حساب “الجوازات السعودية” على موقع تويتر، عددا من التساؤلات بعد قرار المملكة بعودة السفر.

أبرز الأسئلة التي جاءت كانت بشأن تلقيهم جرعة واحدة من لقاح كورونا داخل المملكة، والأخرى خارجها.

قال أحدهم “في توكلنا محصن، أكملت جرعات كورونا، أخذت الجرعة الأولى في مارس وفي مايو تم التعافي، ونزلت إجازة شهر يوليو هل أستطيع العودة أم لا؟ وجاء رد “الجوازات” بإحالته إلى قرار وزارة الداخلية الذي صدر أمس.

قرار وزارة الداخلية المتعلق بالوافدين

وتساءل مواطن “عندي سائق من الهند استكمل الجرعات في بلاده هل يشمله القرار؟”، ووجه مقيم سؤالا للجوازات قائلاً: “أخذت الجرعة جونسون آند جونسون في مصر وأرسلت لتطبيق “توكلنا” وأصبحت الحالة في “توكلنا” محصن أكمل جرعات هل يمكنني الدخول للمملكة؟”.

وسأل مواطن: “عندي عامل أخذ جرعتين بالهند يقدر يدخل السعودية”، وسألت زوجة مقيم، قائلة: “زوجة المقيم المحصن بجرعتين داخل المملكة هل يجوز لها الدخول معه؟”.

امكانية العودة للملكة بعد الترحيل

وردت مصلحة الجوازات على تلك التساؤلات بالبيان الرسمي الصادر من وزارة الداخلية السعودية، ونص على السماح السماح بعودة المقيمين القادمين من الدول التي سبق تعليق القدوم منها، والذين استكملوا تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها.

ومع سماح السعودية، بعودة المقيمين القادمين من الدول التي سبق تعليق القدوم منها، والذين استكملوا تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها، فإنه يجب الالتزام بشرط المديرية العامة للجوازات السعودية.