التخطي إلى المحتوى

مصدر أمني كويتي ، الأحد ، أن ” عدد مخالفي الإقامة في البلاد يبلغ حاليا نحو 150 ألفا ” ، مبينا أن ” لا نية لمنحهم مهلة لتسوية أوضاعهم مجددا بعد فتح المطار وعودة الحياة إلى طبيعتها ، وأن هناك خطة للتعامل معهم في المناطق التي يتواجدون فيها تمهيدا لضبطهم وترحيلهم ” ، وفق صحيفة ” الراي ” .

ولفت المصدر إلى أن ” نحو 390 ألفة سقطت إقاماتهم وهم خارج البلاد ، نتيجة عدم تمكنهم من العودة بسبب إغلاق المطارات ” .

إلى ذلك تعتزم وزارة الداخلية في دولة الكويت إعادة فتح سمات الدخول للوافدين الراغبين بزيارة البلاد ، حيث سيتم السماح بمنح تأشيرات الزيارة بأنواعها ( العائلية والتجارية والسياحية ، وفق ضوابط وشروط محددة بعد موافقة مجلس الوزراء في هذا الشأن ، فيما توقع مصدر أمني أن يبدأ التنفيذ خلال أكتوبر المقبل .

وقال المصدر إن ” هناك مخاطبات ومراسلات بين وزارة الداخلية ومجلس الوزراء في شأن السماح بفتح سمات الدخول المتوقفة منذ بداية العام الماضي بسبب أزمة جائحة كورونا ” ، مشيرة إلى أنه ” يتم حالية إصدار تأشيرات سمات دخول تجارية وعائلية ، فقط عن طريق اللجنة العليا الطوارئ كورونا في مجلس الوزراء ، وفق ضوابط وشروط محددة ” .

وأوضح المصدر أن ” غالبية الطلبات التي يتم السماح لها ، تتعلق بالكوادر الطبية وبعض المهن التي يتطلبها سوق العمل ، مثل المستشارين القانونيين والمهندسين والفنيين والمعلمين ، فيما تخضع الحالات الأخرى للدراسة والتقييم ” .

وأشار المصدر إلى أنه ” من منطلق إنساني يتم منح تأشيرات دخول زيارة للأبناء والأزواج ، مراعاة لظروف لم شمل بعض العائلات المقيمة في البلاد ، لكن بأعداد محدودة جدة ، وذلك بعد موافقة لجنة الطوارئ ” . المصدر : يمن فويس