التخطي إلى المحتوى

ضمن خطة المملكة للعام 2030 لتوفير فرص عمل و القضاء على البطالة أعلنت السلطات السعودية ، اليوم الأربعاء ، بدء توطين وظائف جديدة واستبعاد الوافدين .

وأفادت وسائل إعلام سعودية بأنه بدأ اليوم تنفيذ قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، بتوطين الوظائف منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى ؛ وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل تطبق بنسب محددة على ثلاث سنوات .

مجموعة قرارات جديدة للوافدين

ويستهدف القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي .

بالإضافة إلى زيادة نسب التوطين في تخصصات اللغة العربية والهوية الوطنية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والتربية الفنية والتربية البدنية كمرحلة أولى في المدارس العالمية .

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن القرار يهدف إلى توفير 28 ألف وظيفة تعليمية لأبناء وبنات الوطن التعليم الأهلي والعالمي خلال الثلاث سنوات القادمة .

زيادة نسبة التوطين في السعودية

في ويأتي هذا القرار منسجمة مع خطة الوزارة في التوطين وزيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل ودعم إجمالي الناتج المحلي 6 يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت منذ بداية العام الجاري عدة قرارات توطين منها ، توطين المجمعات التجارية المغلقة ، والمطاعم والمقاهي ، وأسواق التموين المركزية ، والمهن التعليمية في التعليم العام الأهلي .

وكانت السعودية بدأت خطة التوطين في 2018 بتخصيص 12 من الوظائف المسعودة لحل لمشكلة البطالة في المملكة .