التخطي إلى المحتوى

تتوالى شهادات اليمنيين المقيمين في جنوب المملكة العربية السعودية حول أزمة الترحيل . يقول أحد المغتربين اليمنيين : أعمل بمنطقة نجران جنوب السعودية ، والمهلة المخصصة لنا لنقل الكفالة تنتهي في في 4/28 ه

ويضيف : الكفيل أبلغنا أنه تم استدعوهم من قبل الجوازات للمرة الثانية وأبلغوهم بالموعد الجديد لإنهاء كفالة اليمنيين قبل 4/1 ه . وختم شهادته بالقول : الوقت ضيق ، ولم يعد لصالحنا . حصلت على عمل وأبلغتني الشركة بأنك يمني ولا نستطيع .

حقيقة ترحيل اليمنين من السعودية

وتراجعت السعودية جزئيا عن ترحيل اليمنيين حيث أعادت كثيرا من الأكاديميين والعاملين في المجال الطبي إلى أعمالهم . وتأمل الحكومة اليمنية أن تراعي المملكة الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه الشعب اليمني وتتراجع عن هذا القرار .

وفي وقت سابق اعلنت السعودية عن توطين مهن جديدة .

ضمن خطة المملكة للعام 2030 لتوفير فرص عمل و القضاء على البطالة أعلنت السلطات السعودية ، اليوم الأربعاء ، بدء توطين وظائف جديدة واستبعاد الوافدين . وأفادت وسائل إعلام سعودية بأنه بدأ اليوم تنفيذ قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى ؛ وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل طبق بنسب محددة على ثلاث سنوات .

الاستفادة من الخطط الجديدة للمواطنين

ويستهدف القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي . بالإضافة إلى زيادة نسب التوطين في تخصصات اللغة العربية والهوية الوطنية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والتربية الفنية والتربية البدنية كمرحلة أولى في المدارس العالمية .

توفير المزيد من فرص العمل

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن القرار يهدف إلى توفير 28 ألف وظيفة تعليمية لأبناء وبنات الوطن في التعليم الأهلي والعالمي خلال الثلاث سنوات القادمة . ويأتي هذا القرار منسجمة مع خطة الوزارة في التوطين وزيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل ودعم إجمالي الناتج المحلي .

اخفاء الاعلان
Hide Ads