التخطي إلى المحتوى

قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توطين مهن ضمن مشروع السعودة وطرد المقيمين والوافدين منها وهذا في عدة مجالات سون نستعرض لكم هي قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توطين 25 % من المهن الحرجة في مجالات الصيانة والهندسة بمختلف المسميات .

منشات القطاع ويسري القرار الجديد على جميع الخاص التي يعمل بها 5 عاملین فاكثر ، وحددت الوزارة 127 مهنة سيتم توطينها اعتبارا من شهر جمادى الأولى المقبل .

واكدت الوزارة على إيقاف جميع التعاملات الإلكترونية للمهن الفنية الهندسية ( إصدار تأشيرات للمهنة ، نقل خدمة للمهنة , تعديل مهنة ,

ايقاف تجديد رخص العمل ) في حال تم مخالفة المعايير الخاصة بالتوطين بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها نظاما .
ولفتت الوزارة إلى العمل على خفض معدل البطالة والمساهمة في توفير وظائف لائقة للمواطنين مشيرة إلى تطبيق المعادلة على المسميات المهنية في قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية وفقا للاعتماد المهني والاجور .


ويشمل الدعم للقطاع الخاص عملیات الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين ودعم عملیات التدريب والتأهيل الضرورية ودعم عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي مع منح الأولوية في الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة عبر صندوق هدف .

والمعروف أن المملكة تولى قضية التوطين أهمية قصوى من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وسط مراقبة العقود الموظفين حديثا للتأكد من الالتزام ، وأدى ذلك إلى طفرة في التوظيف بدخول مليون سعودي إلى سوق العمل في الربع الثاني من العام الجاري . أكثر من ربع.
وتستهدف الخطة توظيف 203 آلاف خلال العام الحالي وسط توقعات بهبوط البطالة إلى أقل من 7 % قبل عام .2030

اخفاء الاعلان
Hide Ads