التخطي إلى المحتوى

أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا يقضي بمنع السفر عن فئة من المقيمين والمواطنين السعوديين نهائيا من أراضي المملكة العربية السعودية . IT وبحسب صحيفة ” الوطن ” السعودية فإن القرار السعودي قضى بالموافقة على تعديل المادة « 23 » من نظام مكافحة الغش التجاري لعام 1429 .

ايقاف ومنع هذا الفئه من السفر

وحسب الوطن ” تضمن التعديل منح النيابة العامة الحق لتطلب منع سفر من يثبت تورطه في ارتكابه مخالفة لأحكام نظام الغش التجاري إلى أن يصدر الحكم النهائي في القضية . كما تضمن القرار أنه يحق لوزارة الداخلية ، إذا صدر حكم نهائي بإدانة غير السعودي بارتكابه أيا من المخالفات المنصوص عليها في المادة الثانية من النظام ، إبعاده من المملكة ، ومنعه من دخولها .

الابعاد الفوري لمن يخالف هذا القانون

نص القرار جاء في نص القرار : الموافقة على تعديل المادة الثالثة والعشرين » من نظام مكافحة الغش التجاري ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم « م / 19 » وتاریخ 4 / 23 / 1429 ، لتكون بالنص الآتي : « 1- للنيابة العامة أن تطلب منع سفر من يثبت التحقيق ارتكابه مخالفة الأحكام النظام إلى أن يصدر الحكم النهائي في القضية .

الانظباط بالاحكام الصادرة

2- لوزارة الداخلية ، إذا صدر حكم نهائي بإدانة غير السعودي بارتكابه أيا من المخالفات المنصوص عليها في المادة الثانية من النظام ، إبعاده من المملكة ، ومنعه من دخولها ، وذلك وفقا لضوابط تضعها وزارة الداخلية ووزارة التجارة ووزارة الاستثمار » . يعد مخالفا لأحكام نظام مكافحة الغش التجاري كل من :

الحد من التلاعب والمخالفات

خدع أو شرع في الخداع بأي طريقة من الطرق في أحد الأمور الآتية : أ- ذاتية المنتج أو طبيعته أو جنسه أو نوعه أو عناصره أو صفاته الجوهرية.
ب ۔ مصدر المنتج . ج- قدر المنتج ، سواء في الوزن أو الكيل أو المقاس أو العدد أو الطاقة أو العيار .

التلاعب في الاسعار والمنتجات

2. غش أو شرع في غش المنتج . 3. باع منتجا مغشوشا أو عرضه .
حاز منتجا مغشوشا بقصد المتاجرة . 5. صنع منتجات مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة أو أنتجها أو حازها أو باعها أو عرضها .

حاز منتجا مغشوشا بقصد المتاجرة . 5. صنع منتجات مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة أو أنتجها أو حازها أو باعها أو عرضها .
6. عبأ منتجا أو حزمه أو ربطه أو وزعه أو خزنه أو نقله بالمخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة . 7. استورد عبوات أو أغلفة أو مطبوعات تستعمل.

الالتزام بالمقاييس والمعاير

في الغش أو صنعها أو طبعها أو حازها أو باعها أو عرضها .
. استورد منتجا مغشوشا . 9. استعمل آنية أو أوعية أو أغلفة أو عبوات أو ملصقات مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة ، وذلك في تجهيز أو تحضير ما يكون معدا للبيع من المنتجات .