التخطي إلى المحتوى

كشف الفحص المهني، التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن إضافة 6 اختصاصات جديدة تشمل 120 مهنة.

وتضمنت التخصصات الجديدة “التكييف، واللحام، ونجارة المباني، وميكانيكا السيارات، وكهرباء السيارات، والدهان”، فيما ارتفع بذلك عدد التخصصات التي تم تسجيلها إلى 8 من أصل 23 اختصاصا يندرج تحته 1099 مهنة حرفية تخصصية يستهدف تسجيلها بحلول بداية العام 2022.

مفهوم الفحص المهني

ويهدف برنامج الفحص المهني إلى التأكد من امتلاك العامل للمهارات اللازمة، عن طريق أداء اختبارات عملية ونظرية في مجال تخصصه، وذلك من خلال فحص العمالة المهنية في دولهم قبل وصولهم بالتعاون مع مراكز فحص دولية، وفحص العمالة المهنية الموجودة حالياً في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية.

ويشار إلى إلزام المنشآت بإجراء الفحص في الاختصاصات الجديدة بدءًا من سبتمبر المقبل.

وفي سياق اخر متصل قالت مصادر سعودية

وأفادت بأن القرار يأتي “تماشيا مع قرارات التوطين وخطة زيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل، ودعم إجمالي الناتج المحلي”.

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، أصدر مؤخراً ثلاثة قرارات لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

الرقابه الميدانيه في البلاد

واستهدفت هذه القرارات أيضاً “زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وأسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي ، وتستهدف توفير 51 ألف وظيفة”.

وذُكر في هذا السياق أن “فرق الرقابة الميدانية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية انطلقت في جولات رقابية شملت جميع المجمعات التجارية المغلقة في جميع مناطق المملكة”.

ووصفت هذه الجولات بأنها تهدف إلى “التوعية أولا بأهمية تطبيق القرار، ومتابعة مدى التزام المجمعات التجارية المغلقة بتنفيذ القرار، وضبط المخالفات، خاصة وأن فترة السماح امتدت لـ 120 يومًا قبل دخول القرار حيز التنفيذ”.