التخطي إلى المحتوى

سهلت الجوازات إمكانية خروج الوافدين خلال هذه الأزمة ولكن بشروط وضمانات معينة لسلامة الأفراد أي كانوا سواء مواطنين أو وافدين، لهذا سنتحدث عن قرار إعفاء الوافدين من الرسوم بسبب تفشي فايروس كورونا.

حيث قدمت الملمكة العربية السعودية وكعادتها نموذجا في دعمها للوافدين على أراضيها، وكشفت منذ بداية الأزمة عن تسهيلات عديدة لصالح المقيمين على أراضيها، جاء هذا الدعم منذ أن خصصت طواقم وفرق كبيرة من أجل متابعة مجريات الأحداث على أرض الواقع ومتابعة كذلك أوضاع المغتربين.

ومن ضمن التسهيلات التي كشفت عنها وسائل إعلام رسمية، تمكين أصحاب العمل من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل، وكذلك إعفاء العمالة من المقابل المالي لـ 3 سنوات.

بالإضافة لتمكين أصحاب الأعمال ولمدة ثلاثة أشهر من تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل، كما كشف المصدر أنه تم تمكين أصحاب العمل من استرداد رسوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر، أو تمديدها لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

هذا وقدمت أيضا بعض الإعفاءات أهمها، الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020م، وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.