التخطي إلى المحتوى

زفت قناة “Mbc” خبر سعيد ابهج السعوديين وكافة المقيمين في المملكة العربية السعودية ويتعلق بدواء فعال لمحاربة فيروس كورونا وأوضح الدكتور عوض العمري، استشاري العناية الحرجة والأمراض المعدية ومكافحة العدوى في المملكة العربية السعودية ، أنه يمكن استخدام حبوب مولنو بيرافير في علاج لفيروس كورونا.

طرق فعاله لمحاربة كورونا

وقال “العمري” خلال حديثه في برنامج “في أسبوع” على قناة “Mbc” أن المصابين الذي أخذوا دواء مولنو بيرافير لمدة 5 أيام جرعتين يومياً، كان نسبة اختفاء الفيروس منهم عالية جدًا.

وأضاف أن الهدف من العلاج أن يمنع تدهور حالة المرضى الذين لديهم أعراض متوسطة وخفيفة وتحولهم للعناية المركزة، وسوء حالتهم الصحية.

لقاحات استراتيجية قوية وفعالة

وأكد أن اللقاحات هي الاستراتيجية الاقوى والأفضل حيث تمنع الإصابة بالمرض أما العلاج فدوره منع تدهور الحالة الصحية للمريض حال لم يحصل على اللقاح.  

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تخصيص مسميات بسيطة يسهل نطقها وتذكرها للتحورات الرئيسية لفيروس كورونا 2 المسبب لكوفيد-19، وذلك باستخدام حروف من الأبجدية اليونانية.

اعلان جديد من منظمة الصحه العالمية

وقالت المنظمة الأممية على موقعها الإلكتروني، الجمعة، إن هذه المسميات اختيرت بعد تشاور واسع النطاق واستعراض لعديد من نظم التسمية المحتملة.

وعقدت المنظمة اجتماعًا لفريق خبراء من الشركاء من جميع أنحاء العالم لهذا الغرض، ضم خبراء يشكلون جزءًا من نظم التسمية الموجودة، وخبراء في مجال التسميات وتصنيف الفيروسات، وباحثين، وسلطات وطنية.

اختيار تسمية جديدة للفيروس

وسوف تخصص المنظمة مسميات للتحوُّرات التي تحدد المنظمة أنها تحوُّرات مثيرة للاهتمام أو القلق.

وقد حددت تسميات للسلالات المثيرة للقلق وهي السلالة البريطانية المكتشفة في ديسمبر 2020 تم تسميتها “ألفا”.. والسلالة المكتشفة في جنوب أفريقيا في مايو 2020 تم تسميتها “بيتا”. والمكتشفة في البرازيل في نوفمبر 2020 تم تسميتها “غاما”، والمكتشفة في الهند بتاريخ اكتوبر 2020 تم تسميتها “دلتا”.

وصنفت الأخرى بأنها مثيرة للإهتمام وهي:


السلالة المكتشفة في الولايات المتحدة الأمريكية في مارس 2020 لتحمل اسم “إبسيلون” والمكتشفة في البرازيل بتاريخ ابريل 2020 لتحمل اسم “زيتا”.. وسلالة “B.1.525” متعددة البلدان المكتشفة في ديسمبر 2020 لتحمل اسم “إيتا”.. والمكتشفة في الفلبين في يناير 2021 لتحمل اسم “ثيتا”.. والمكتشفة في الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر 2020 لتحمل اسم “إيوتا”، والسلالة المكتشفة في الهند بتاريخ اكتوبر 2020 فتحمل اسم “كابا”.

اجراء تحاليل جديدة على المواطنين

وأكدت المنظمة أن هذه المسميات لن تحل محل الأسماء العلمية الموجودة (مثل الأسماء التي عينتها المبادرة العالمية لتقاسم جميع بيانات الأنفلونزا GISAID، ومشروع التعاون البحثي نكستسترين Nextstrain، ومنظمة بنجو Pango)، التي تنقل معلومات علمية مهمة، وسوف يستمر استعمالها في البحوث.

لافتة إلى أنه ورغم أن هذه الأسماء العلمية لها مزاياها، لكن يصعب نطقها وتذكُّرها، ويغلب تقديم معلومات أو تقارير خاطئة عنها.

مزايا التسمية الجديدة للفيروس

وأظهر تقييم مقارن أن أحد متحورات الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 الذي يستوفي تعريف المتحور المثير للقلق..  يرتبط بتغيير واحد أو أكثر من التغييرات بحسب درجة الأهمية بالنسبة للصحة العامة العالمية. كزيادة قدرة الفيروس على الانتقال أو تغيير مضر في وبائيات كوفيد-19.. وزيادة في فوعة الفيروس أو تغيير في المظاهر السريرية للمرض؛ أو انخفاض فعالية تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية. أو وسائل التشخيص واللقاحات والعلاجات المتاحة، بحسب “الصحة العالمية”.