التخطي إلى المحتوى

رسوم تجديد الإقامة هي احد الأمور التي كانت تشغل قطاع كبير من الوافدين وحتى المقيمين المغتربين على الأراضي السعودية من عده جنسيات والذين بلغو اكثر من اثني عشر مليون وافد مقيم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث تم البدء في تطبيق رسوم العمالة الوافدة على المقيمين الأجانب في المملكة، 0 والتي تم الكشف عنها في 1 وقت سابق من العام الماضي.

رسوم تجديد الاقامة في المملكة للوافدين

ويعد 2 تجديد الإقامة تابع لوزارة العمل 3 والتنمية الاجتماعية التي تعد  الوزارة 4 المسؤولة عن الإشراف على شؤون 5 العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات 6 والمصالح الحكومية العامة بالمملكة العربية 7 السعودية،كما أن تتبنى وزارة العمل 8 السعودية تطبيق الحكومة الإلكترونية حيث 9 وصلت في تعاملاتها إلى تعامل 0 إلكتروني كامل والاستغناء عن التعامل 1 الورقي.

وقامت وزارة العمل السعودية بعمل 2 مجموعة من التعديلات على قانون 3 تجديد الإقامة في السعودية 1442، 4 وكانت أولي التعديلات تقليص مدة 5 التأشيرة المعطاة من طرف “إدارة 6 الجوازات” من 6 سنوات إلى 7 4 سنوات، وتفرض المملكة العربية 8 السعودية مجموعة من العقوبات المختلفة 9 على جميع الوافدين والمقيمين أن 0 لم يتم تجديد الإقامة 2021 1 في السعودية.

تعديلات جديدة على قانون تجديدالاقامة

وتقدم وزارة الداخلية السعودية 2 عبر موقعها الإلكتروني خدمات عدة 3 تهدف إلى توفير وقت وتسهيل 4 الوصل والاستفادة من تلك الخدمات 5 التي تتيحها إلكترونيا للوافدين في 6 وقت قصير أقل من دقائق 7 في مختلف القطاعات مثل المرور 8 والجوازات والأحوال المدنية وتيسير سيل 9 الراحة.

وأصدرت السلطات السعودية العديد من 0 القرارات ، ومن بين تلك 1 القرارت التي سوف يتم تطبيقها 2 بداية من العام الجديد 2021 3 ، تجديد إقامة الوافد بالسعودية 4 وجوب توفر 3 شروط إضافة 5 للشروط المنصوص عنها سابقًا، ويشمل 6 القرار كافة الوافدين في المملكة، 7 وأبرز هذه الشروط التأكد من 8 الحالة الصحية للوافد.

القرارات التي سوف يتم تطبيقها

كما قامت الحكومة 9 السعودية بطرح تأشيرة السياحية السعودية، 0 من أحدث التأشيرات التي أعلن 1 عنها بشكل رسمي نهاية العام 2 الماضي 2021 والتي تهدف إلى 3 فتح مصادر دخل غير نفطية 4 وفق رؤية المملكة 2030 تعد 5 تأشير السياحة في المملكة من 6 أيسر التأشيرات في الإجراءات حيث 7 يمكن للراغب زيارة المملكة زيارة 8 سريعة أو زيارة عائلية والتي 9 لا تزيد عن ثلاثة أشهر 0 يمكنك استخراج التأشيرة في دقائق 1 معدودة وقد حددت المملكة عدد 2 دول وصل إلى 49 دولة 3 يمكنها عمل التأشيرة إلكترونياً أو 4 عند الوصول من أحد المطارات 5 في المملكة.

الدول الي يمكنها عمل تاشيرة في المطار

ويمكن أن تصل الرسوم 6 على العاملين بعض المهن بعد 7 أشهر قليلة إلى ما يقرب 8 من 10 آلاف ريال إضافة 9 لبعض الرسوم الأخرى، وهناك مهن 0 أخرى ازدادت فيها الرسوم في 1 المملكة العربية السعودية لتصل ما 2 يقارب الـ14 ألف ريال سعودي، 3 ويكون ذلك من خلال عملية 4 حساب رفع الرسوم على المهن 5 التي يعمل بها الوافدون.

الفئات المعفاة 6 من رسوم تجديد الإقامة

أوضحت المملكة 7 عن عدة شروط لن يتم 8 تجديد الإقامة  لها ألا بعد 9 التأكد من أوراق التأمين الصحي 0 الذي يرفق مع أوراق التقديم 1 على التأشيرة، ضمان دفع رسوم 2 تجديد الإقامة، يجب تسديد المخالفات 3 المرورية ويمكنك الاستعلام عن المخالفات 4 المرورية من خلال أبشر قبل 5 التقديم على تجديد الإقامة، الأوراق 6 الثبوتية مثال جواز السفر تصريح 7 العمل.

صرحت الجوازات عن بعض الفئات 8 التي تكون معفاة من دفع 9 رسوم تجديد الإقامة وهم كالتالي:

• المواليد 0 الذين هم من أبناء المملكة 1 أو المولودين في المملكة فهم 2 أصبحوا حاملين للجنسية السعودية.

الطلاب الذين 3 يمتلكون تأشير الدراسة.

• يعفى منها من 4 يرغب في الحصول على تأشيرة 5 الخروج النهائي من المملكة.

شروط تجديد 6 الإقامة في السعودية تم اعلنها 7 ولكن بعد أن صدرت الأوامر 8 العالية بعد مناقشتها في اجتماعات 9 الحكومة السعودية تم أقرار أن 00 تكون رسوم تجديد الإقامة على medo العمالة التي تزيد عن أعداد medo العمالة السعودية في عام 2021 medo كالتالي: 4800 المقابل المالي السنوي medo “400 ريال عن كل شهر”، medo إضافة إلى 100 رخصة عمل medo و650 رسوم الإقامة، ليصبح إجمالي medo التكلفة 5550 ريالًا خلاف رسوم medo المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام medo 2021 لتصبح رسوم الإقامة 650 medo ريالًا ورخصة العمل 100 والمقابل medo المالي 9600 “800 ريال عن medo كل شهر” وبمجموع 10350 ريالًا medo للعام الواحد.

الشروط المطلوبة لتجديد الاقامة

وبعد رفع رسوم تجديد medo الإقامة تم أيضا أقرار بعض medo القوانين الأخري والتي تخص قطاع medo العمل والعمالة الوافدة بشكل خاص medo حيث تم فرض رسوم العمالة medo الوافدة على الأعداد الفائضة عن medo أعداد العمالة السعودية في عام medo 2021 في كل قطاع بواقع medo 400 ريال شهريًّا عن كل medo عامل وافد، وبمجموع 4800 ريال medo في العام الواحد، ويتضاعف المبلغ medo سنويًّا حتى عام 2021 ليصبح medo الرسم الشهري 800 ريال عن medo كل وافد وبمجموع 9600 ريال medo في العام الواحد، وفقًا لصحيفة medo الرياض.

اسعار تجديد الاقامة للمهن

ولم تختلف قيمة تجديد رسوم medo الإقامة في المملكة للمقيمين العاملين medo في المملكة لدى الشركات الخاصة، medo وبذلك تبقى قيمة تجديد الإقامة medo في السعودية عند 650 ريال medo سعودي في السنة، إلا أن medo رسوم تجديد الإقامة توقفت عند medo سعر 650 ريال.

فيما ستدفع العمالة medo المساوية أو الأقل من أعداد medo العمالة السعودية 300 ريال شهريًّا medo وبمجموع 3600 ريال سنويًّا، ويكون medo سعر تجديد الإقامة 2021 وبعد medo ذلك يتضاعف المبلغ سنويًّا حتى medo عام 2021 ليصبح الرسم الشهري medo 700 ريال وبمجموع 8400 ريال medo في العام الواحد، فيما سيكون medo رسوم تجديد الإقامة على العمالة medo التي تساوي أو تقل عن medo أعداد العمالة السعودية في عام medo 2021 كالتالي: 3600 المقابل المالي medo السنوي “300 ريال عن كل medo شهر”، إضافة إلى 100 رخصة medo عمل و650 رسوم الإقامة، ليصبح medo إجمالي التكلفة 4350 ريالًا خلاف medo رسوم المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى medo عام 2021 لتصبح رسوم الإقامة medo 650 ريالًا ورخصة العمل 100 medo والمقابل المالي 8400 “700 ريال medo عن كل شهر”، وبمجموع 9150 medo ريالًا للعام الواحد.

الحالات المعفية من رسوم تجديد الاقامة

وتضمنت الحالات المعفاة medo من رسوم العمالة الوافدة التي medo حددتها الوزارة: زوج المواطنة، زوجة medo المواطن، أبناء المواطنة من أب medo غير سعودي، الجنسيات المعفاة من medo الإبعاد: المنشآت الصغيرة جدًّا، والتي medo تتراوح عمالتها بين “1- 5” medo عمال، عمالة شركات ومكاتب الاستقدام medo فرع تأجير العمالة المنزلية.

وقال حساب medo خدمة العملاء التابع للوزارة، على medo موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن medo الجنسيات المعفاة من الإبعاد هي: medo الفلسطيني الذي يحمل وثيقةً مصرية، medo مواطنو اتحاد ميانمار، التركستاني، المقيم medo بلوشي.

تسديد رسوم الإقامة عبر مصرف medo الراجحي

وعملية التسديد تتم من خلال medo الخطوات التالية :

• الدخول على موقع medo مصرف الراجحي 

• قم باختيار قائمة المدفوعات.

• ثم medo اختيار خدمة السداد.

• ستظهر لك في medo هذه الخطوة اختيارات عليك الضغط medo على خانة المدفوعات الحكومية.

• ثم اختيار medo خدمات المقيمين.

وتأتي خطوة الدفع على النحو التالي.

• ثم اختيار medo نوع الطلب فنضغط على تجديد medo الإقامة.

• وفي هذه الخطوة عليك إدخال medo رقم الإقامة، والمدة التي ترغب medo فيها.

• ثم تقوم بالضغط على كلمة medo استمرار.

الجدير بذكر أن وزراه العمل medo والتنمية في المملكة قامت بتجديد medo كافة وسائل تواصلها بالمواطن والمقيم medo المغترب في جميع أرجاء المملكة، medo ومن هذا المنطلق قامت الحكومة medo السعودية بجعل كافة الوسائل المقدمة medo للمواطن والمقيم في المملكة بشكل medo إلكتروني مثل رفع رسوم تجديد medo الإقامة وأيضا  الاستعلام عن دفع medo رسوم مكتب العمل برقم الإقامة medo أو رقم الحدود وهذا كل medo شئ كما يكمن أيضا الاستعلام medo عن اسم الكفيل برقم الإقامة medo وهذا ليس كل شئ.

حاسبة رسوم medo المرافقين

•   الدخول على رابط حاسبة medo رسوم المرافقين والتابعين.

•   عليك بتحديد medo نوع الإجراء م ن(تجديد الإقامة medo – إضافة تابع / مولود medo – الاستعلام العام –  الخروج medo النهائي).

• يتم تحديد عدد التابعين، ومن medo ثم في الخانة المقابلة يتم medo تحديد مدة تجديد الإقامة من medo سنة واحدة إلى خمس سنوات.

• تحديد medo تاريخ انتهاء الإقامة، ومن ثم medo الضغط على أيقونة “احسب”، ليعرض medo لك الموقع في الصفحة التالية medo تفاصيل رسوم المرافقين.

توضيح كيفية تسديد رسوم المرافقين

وكما ذكرت احد medo الصحف السعودية انه مع تطبيق medo رسوم المقابل المالي لمرافقي العمالة medo الوافدة، وذلك يأتي في إطار medo أهداف برنامج التوازن المالي لرؤية medo السعودية 2030،الذي تسعي ألية المملكة medo وأيضا خلق فرص حقيقية للمواطن medo السعودي والحد من الاعتماد على medo الأيدي العاملة الوافدة إلى المملكة، medo ومن هذا المنطلق سوف تزداد medo تكاليف تجديد إقامة الموظفين الوافدين medo الذين يكفلون عوائلهم (زوجة وأبناء) medo .

أسعار تأشيرة الخروج والعودة

• من أجل medo الحصول على تأشيرة لسفرية واحدة medo مائتي ريال سعودي، والخروج لمدة medo شهرين مائة ريال سعودي عن medo كل شهر إضافي.

• تأشيرة خروج نهائي medo مجاناً.

• إصدار أو تجديد تأشيرة مرافق medo فوق سن الثامنة عشر عاماً medo يكون برسوم خمسمائة ريال سعودي.

• تأشيرة medo خروج وعودة لسفريات متعددة خمسمائة medo ريال سعودي لمدة 3 أشهر، medo ومائتين ريال سعودي عن كل medo شهر إضافي.

تاشيرة خروج وعودةلسفريات

ويذكر أن فترة صلاحية medo تأشيرة الخروج والعودة المقدمة للمقيم medo بالسعودية بشهرين من تاريخ الحصول medo عليها أما بالنسبة لطلبة الذين medo يكملون الدراسة بالخارج والزوجات فتقدم medo لهم تأشيرة للخروج واحدة ولفترة medo محددة ما بين (270 إلى medo 364 يوما) وتكون الإقامة خلال medo تلك مدة مستمره وعند الحصول medo على تأشيرة خروج وعودة أو medo خروج نهائي فيجوز له البقاء medo لمدة شهرين من تاريخ صدورها medo وإذا لم يغادر المملكة  فيجب medo عليه مراجعة إدارة الجوازات المختصة medo لإلغائها قبل انتهاء مدتها.

مراجعة ادارة الجوازات في هذا الحالة

الجدير بذكر medo أيضا انه تم تداول بعض medo أخبار  موفدها أن الحكومة السعودية medo بصدد فرض رسوم جديدة على medo أقامة المغتربين المقيمين في المملكة medo الأمر الذي استنكره معظم المقيمين medo في المملكة وذلك بسبب زيادة medo الرسوم التي تم فرضها على medo المغتربين منذ بداية عام 2021 medo الماضي.