التخطي إلى المحتوى

اعلنت وزارة العمل و الموارد البشرية تعلن إنتهاء العمل رسميا بنظام الكفيل فى المملكة السعغودية مع الاقتراب بالدخول فى شهر مارس موعد الانتهاء رسميا به و نذكر فى هذا البيان .

في خطوة وصفها المراقبون بـ “المأمورية لتشييد سوق عمل جاذب”، أعربت السعودية عن حملة لتخفيف القيود التعاقدية للوافدين.

وتحتوي الحملة المملكة العربية السعودية  عطاء الوافدين حرية تحويل الوظائف وخروج من المملكة


إلغاءنضام الكفيل في السعودية

وتحدث نائب وزير الموارد الآدمية في المملكة العربية السعودية  إن التدابير تشتمل على تم منحه العمال الوافدين الحق في الخروج من المملكة دون إذن ذو المجهود.

ولفت على أن المقصد هو ازدياد أسباب الجلب في سوق الجهد في المملكة العربية السعودية ، استنادا لوكالة “رويترز”.

وتمنح مساندة السفر والتحرك الوظيفي للعامل الوافد الانتقال لعملٍ أجدد لدى إنقضاء تم عقده عمله، من دون الاحتياج لموافقة ذو الشغل؛ مثلما تحدد الحملة أساليب وطرق عمل الانتقال أثناء انسياب الاتفاق المكتوب بشرط الالتزام بفترة التصريح والضوابط المحددة.

مبادرة تخفيف القيود التعاقدية العمال الوافدين

وتسمح مساندة الذهاب للخارج والرجوع للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة؛ وهذا لدى تقديم المطلب مع إخطار ذو الجهد إلكترونيا.

وتُمكن منفعة الذهاب للخارج الختامي العامل الوافد من الخروج من في أعقاب ختام الاتفاق المكتوب في الحال، مع بيان ذو المجهود إلكترونيًا بلا اشتراط قبوله.

الاستفادة من ذهاب الخروج الختامي

وتتوقع وزارة المجهود المملكة العربية السعودية  أن تعزز حملة “تنقيح الصلة التعاقدية” من تساجلية سوق الشغل السعودي بين متاجر المجهود الدولية، وترفع تصنيفه في دلائل التساجلية العالمية.

مثلما تؤدي الحملة إلى التقليل من الخلافات العمالية التي تنبع في بعض الأحيان جراء عدم اتفاق أطراف الصلة التعاقدية، مثلما ستأخذ دورا في توطيد وإنماء رأس الثروة الآدمي، واستقطاب الكفاءات في سوق المجهود.

استقطاب الكفائات والخبرات من المقيمين

وتسعى الوزارة على أن تُوقع حملة “ترقية الرابطة التعاقدية” آثار اقتصادية جيدة ومحفزة، منها مطواعية سوق الجهد وتطوره، ورفع إنتاجية القطاع المخصص، واستقطاب الكفاءات أصحاب الخبرات المهارية العالية.

وتم تحديث تلك الحملة بالشراكة مع وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية ، ومركز البيانات الوطني، وبدعم جهات رسمية أخرى؛ ولذا عقب إتفاق مكتوب الكمية الوفيرة من المقابلات مع القطاع المخصص، ومجلس الحجرات المملكة العربية السعودية .

محو نهج الكفيل نهائيا

من جهته أفاد الطبيب شاهر النهاري، المحلل السياسي السعودي، إن “تم منحه السعودية للوافدين إحتمالية تحويل الوظائف والمغادرة دون إذن ذو الجهد، يجيء من بين توجهات المملكة لإلغاء نمط الكفيل، الذي كان يتحكم في الصلة بين أصحاب الجهد والموظفين”.

وألحق في إفادات لـ “سبوتنيك”، أن “بتلك الممارسات تصبح المعاملة شفافة بين الشخصين، وبدون محددات وقواعد تعرقلها، وفيها وضوح وحرية للطرفين”.

تعزيز الخطوات الايجابية في البلاد

وتابع: “أتوهم تلك الخطوة تعمل على إعزاز رقي مكان البيع والشراء السعودي، خاصة أن نمط الكفيل كانت تكلف أرباب المجهود العديد، وتقلل من حرية الوافدين، وحالياً صار الوافد يعامل معاملة المدني”.

ولفت على أن “تلك الخطوات تصب في خيّر المملكة، وصالح سوق المجهود، وجميع من يأمل الشغل في نطاق المملكة بحرية وبدون قيود أو محددات وقواعد”.

توفير سوق عمل جاذب للعمالة

ماجد بن أحمد الصويغ، المستشار المالي والمصرفي الاستثماري السعودي، أفاد إن “المملكة بإجراءاتها وسياساتها المتقدمة تنشد مستديمًا للتقدم، إذ أطلق حملة ترقية الروابط التعاقدية وهي واحدة من أنشطة برنامج التغير الوطني”.

وأكمل في إفادات لـ “سبوتنيك”، أن “الحملة من حالها تشييد سوق عمل جاذب، وإنماء وتوطيد الكفاءات الإنسانية، وتعديل مناخ الشغل، بهدف إعلاء الجدارة والإنتاجية”.

توفير بيئة مناسبه للعمالة الوافدة

وشدد أن “الحملة سوف تكون على يد برنامج حراسة أجور العاملين في القطاع المختص، وبرنامج تقرير العقود إلكترونيا، وبرنامج إعلاء الدراية بالثقافة العمالية، وبرنامج ود لتسوية الخلافات العمالية، وبرنامج توفير الحماية على حقوق العاملين، وتدشين نمط اللجان العمالية المنتخبة، وأيضاً أي برامج أخرى تعني بتحسين وتنقيح ظروف بيئية الشغل وتأمين حقوق جميع أطراف الصلة التعاقدية”.

تحقيق الصلة التعاقدية

وتابع: “الحملة تعمل على تنقيح الصلة التعاقدية بين الشخصين، وتزيد من إنصياع وفاعلية سوق الشغل والتنافس فيه، وسترفع من الجاذبية العمالية في المملكة، بما يتواكب مع أحسن الأفعال والتدابير الدولية، إذ تسمح وظيفة خدمية السفر والتحرك الوظيفي للعامل الوافد حتى الآن انصرام تم عقده عمله، دون الاحتياج لموافقة ذو المجهود”

السماح للوافدين بحرية السفر والتحرك في البلاد

وتشعب: “مثلما أنها ستحدد أساليب وطرق عمل الانتقال طوال جريان الاتفاق المكتوب إشتراط الالتزام بالضوابط المحددة لهذا، مثلما ستتيح منفعة الذهاب للخارج والرجوع لخارج المملكة في أعقاب إخطار ذو الشغل إلكترونيًا، أو الخروج من عقب إخطاره دون انتظار الرضى في حال انصرام الاتفاق المكتوب”.

رفع مستوى الشواهد العالمية

ونوه على أن “الحملة سوف يكون لها عامل لازم لإعلاء الفرز السعودي في متاجر الجهد العمالية، ورفع الشواهد التساجلية العالمية، الأمر الذي يجعل مكان البيع والشراء السعودي جاذبًا للعمالة”.

وشرح أن “من اللازم اهتمام جميع حقوق أصحاب الشغل، والتأكد أن قيمة الجلب مساوية مع تكلفة ومدة الاتفاق المكتوب التي تحددها المملكة بعامين، فالارتفاع في أسعار التأشيرات ستكلف المؤسسات عديدًا، خاصة حتى الآن انتهاءالعقود وخروج العمال سيحتاج أصحاب المؤسسات إلى صرف ضرائب عصرية وهي تتفاوت ما بين 15 إلى 35 ألف ريال مواطن سعودي”.

صرف ارباح حديثة وعصرية للجميع

وبين أن “هنالك وجوب لتخفيف تلك المبالغ لتصير ما بين 5 إلى 7 آلاف، بهدف الاستمرار في الدفع بعجلة الاستثمار والتسارع والتقدم، وإلا سيتكبد أصحاب التجارة تلفيات مادية ضخمة”.

ووصل عدد قاطنين المملكة العربية السعودية  بنهاية عام 2015 باتجاه 31 مليون نسمة، من ضمنهم عشرة.24 مليون نسمة غير مواطن سعودي، و20.77 مليون