التخطي إلى المحتوى

كشفت صحيفة “ عاجل ” السعودية عن صدور ضوابط الموسم الحج لهذا العام من قبل وزارة الصحة ، يتصدرها حصول حجاج الداخل على جرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة ضد كورونا قبل مطلع ذي الحجة . وأوضحت مصادر للصحيفة اليوم الجمعة ،

ضوابط موسم الحج لهاذا العام

أن الضوابط تضمنت أيضا إلزام الحجاج القادمين من خارج المملكة بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية ، على أن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع . وتضمنت الضوابط حصول .

الشروط المطلوبة من جميع الحجاج

جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا ، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع ، وإلزامية ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات .

ارتداء الكمامة في اغلب الاوقات

وأضافت المصادر أن ضوابط حج هذا العام تضمنت إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا ، قبل 72 من الوصول للمملكة ، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة . وتتخلل هذه الفترة إعادة الفحص المخبري المعتمد بعد 48 ساعة.

اظهار نتيجة الفحوصات الطبية

عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج ، كما تضمنت الضوابط وصول نسبة التطعيم إلى % 60 لسكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من الفئات المستهدفة بالتطعيم ، قبل مطلع ذي الحجة ، واستثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج ، .

اقتصار فئات عمرية محددة

واقتصار الفئات العمرية بين 18 – 60 سنة ، والتنسيق لخروج الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق اختبارات القراء ازية المعتمدة .

وشددت الضوابط على أهمية التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج ، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة معرفة مسبقا ومع قائد .

مرافق واحد لكل مجموعة تتمون من ١٠٠حاج

مجموعة مرافق واحد على الأقل ، ولا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج ، وتحديد فترات البقاء بمناطق الحج لكل مرحلة ، والاستفادة من جميع الرخص الشرعية للتخفيف على التنظيم .