التخطي إلى المحتوى

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين سعوديين مطلعين يوم الأربعاء ، إن السعودية تدرس منع الوافدين من الخارج من الحج للعام الثاني على التوالي في ظل انتشار مرض کوفید -19 عالميا والقلق الناجم عن ظهور سلالات متحورة جديدة منه . وأضاف المصدران أنه لم يتخذ قرار نهائي بهذا الصدد بعد

قرار ملكي من السلطات السعودية

وكان يصل عدد الحجاج سنويا اكثر من 2.5 مليون حاج وتصل أرباح المملكة حوالي 12 مليار دولار , قبل أن يفرض الوباء التباعد الاجتماعي على مستوى العالم . كجزء من خطط الإصلاح الاقتصادي التي ينتهجها ولي العهد محمد بن سلمان ، كانت المملكة تأمل في رفع عدد المعتمرين والحج إلى 15 مليونا و 5 ملايين على التوالي بحلول عام 2020 ، ومضاعفة عدد المعتمرين إلى 30 مليونا بحلول عام 2030 .

ايقاف استضافة الحجاج من الخارج

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن السلطات أوقفت الخطط السابقة لاستضافة الحجاج من الخارج ، ولن تسمح إلا للحجاج المحليين الذين تم تطعيمهم أو تعافوا من کورونا قبل ستة أشهر على الأقل من الحج . كما أشار أحد المصادر إلى أنه سيتم تطبيق قيود على سن المشاركين أيضا . وذكر مصدر ثان أن الخطط كانت في البداية تهدف للسماح العدد قليل من الحجاج الملقحين من الخارج ، لكن الارتباك في أنواع اللقاحات وفعاليتها وظهور سلالات جديدة دفع المسؤولين إلى إعادة النظر .

تعليق دخول المسافرين بستثناء الدوبلماسين

ولم يرد المكتب الإعلامي الحكومي على طلب التعليق . في فبراير ، علقت الحكومة دخول المسافرين من 20 دولة باستثناء الدبلوماسيين والسعوديين والممارسين الطبيين وأسرهم ، للمساعدة في الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد . ويشمل الحظر ، الذي لا يزال ساريا حتى الآن ، الأشخاص القادمين من الإمارات وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وجنوب إفريقيا وفرنسا ومصر ولبنان والهند وباكستان .