التخطي إلى المحتوى

جعلنت السلطات السعودية ، اليوم الاحد ، عن الفئات المسموح لهم بالسفر الى الخارج اعتبارا من 5 شوال . وقالت إن تلك الفئات هم المحصنين الذين تلقوا جرعتي لقاح کورونا ، ومن تلقوا جرعة واحدة مر عليها 14 يوم ، والمتعافين الذين أمضوا اقل من 6 اشهر من اصابتهم بالفيروس ،

الفئات المسموح لها بسفر من الوافدين

والذين تقل أعمارهم عن 18 عام شريطة أن يقدموا قبل السفر وثيقة تأمین معتمدة من البنك المركزي السعودي ، تغطي مخاطر ( كوفيد 19 ) خارج المملكة ، وفقا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات . وأعلنت السعودية فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل بداية من 5 شوال .

المواطنين المسموح لهم بسفر

صرَّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، بالسماح لبعض الفئات من المواطنين بالسفر إلى خارج المملكة، والعودة إليها وفق ضوابط واشتراطات معينة، ويبدأ العمل بتنفيذ ما أشير إليه من استثناءات؛ الساعة السادسة صباح بعد غد الثلاثاء 15سبتمبر.

الفئات المستثناه من السفر

وأوضحت وزارة الداخلية في بيانها أن الفئات المستثناءة هى، الموظفون الحكوميون( المدنيون والعسكريون- المكلفون بمهمات رسمية)، والعاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية في الخارج، والعاملون في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.

العاملين في القطاعات الخاصة

وكذلك العاملون على وظائف دائمة، في منشآت عامة أو خاصة أو غير ربحية، خارج المملكة، ومن لديهم صفات وظيفية في شركات أو مؤسسات تجارية خارج المملكة، ورجال الأعمال الذين تتطلب ظروف أعمالهم السفر لإنهاء أشغالهم التجارية والصناعية، ومدراء التصدير والتسويق والمبيعات، الذين يتطلب عملهم زيارة عملائهم.

الحالات الطارئة والانسانية

ونقلت صحيفة سبق عن بيان الداخلية السعودية أن الفئات المستثناءة تتضمن أيضا، المرضى الذين يستلزم علاجهم سفرهم إلى خارج المملكة، بناء على تقارير طبية، وبخاصة مرضى السرطان والمرضى المحتاجون إلى زراعة الأعضاء، والطلبة المبتعثون والطلبة الدارسون على حسابهم الخاص والمتدربون في برامج الزمالة الطبية، الذين تتطلب دراستهم أو تدريبهم السفر إلى الدول التي يدرسون أو يتدربون فيها ومرافقوهم.